المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هام وعاجل وضروري.أرجوووووكم...


smily
18-02-2012, 01:51
السلام عليكم:
عندما كنت أحل مسائل درس السعة الحرارية واجهتني مشكلة لم أستطع الجزم بأمرها فأرجو أن تساعدوني لو سمحتم:
1-لدينا كرة معدنية معزولة نصف قطرها 2cm كمونها 15000v و كرة معدنية أخرى غير مشحونة
جوفاء(فارغة من الداخل) نصف قطرها 8cm المطلوب: حساب كمون وشحنة كل من الكرتين بعد أن ندخل الكرة الأولى في الكرة الثانية حتى تلامسها من الداخل.

2-كرة معدنية معزولة نصف قطرها 9cm كمونها 7000v وكرة معدنية معزولة جوفاء نصف قطرها 9cm وكمونها 2000- ندخل الكرة الأولى في الثانية حتى تلامسها من الداخل المطلوب:
حساب شحنة وكمون كل منهما بعد التلامس.

*ما فكرت به هو أن الكرتين في كلتا المسألتين لن تصلا الى حالة التوازن لأنهما متماستان وبناءً على ما ورد في الكتاب "عند الوصل خارجاً بسلك بين ناقلين تنتقل الالكترونات بينهما حتى يتم التوازن بتساوي كمونيهما" وهنا الكرتان بينهما تماس مباشر من الداخل.

لذا فكرت أنه في حالة المسألة الأولى ستفرغ الكرة الصغيرة كل شحنتها بالكرة الكبيرة لأن سعة الكرة الكبيرة أكبر وهي غير مشحونة أصلاً وبالتالي تكون كل من شحنة وكمون الكرة الصغيرة معدوم.

بينما في المسألة الثانية ظننت أن الشحنة ستتوزع بالتساوي بين الكرتين لأن لهما السعة نفسها وكلتاهما مشحونتين.لكن لا أدري اذا افترضت صحة ماسبق في المسألة الثانية بالنسبة للكرة الخارجية هل يجب أن أعتبر شحنتهاهي مجموع شحنتي الكرتين معاً كونهما أصبحتا كرة واحدة أم لا؟

لا أدري ان كان ما اعتقدته صحيح أم لا. الأمر محير بالنسبة لي فأرجو المساعدة من من لديه معرفة بالموضوع اذا سمحتم بأقصى سرعة الأمر ضروري.ولكم جزيل الشكر مقدماً. :mommy_cut:

smily
18-02-2012, 12:08
معقوووووووول 28 مشاهدة ولا يوجد أي رد!!!!!!!!!!!!!!!!

smily
18-02-2012, 21:25
أرجو المساعدة سريعاً اذا سمحتم أنا بحاجة لمعرفة الجواب الصحيح....

kim
23-02-2012, 02:01
في حالة النواقل تتوزع الشحنات الكهربائية على سطح الناقل لأن الشحنات المتماثلة تتنافر لذا فهي تستقر على سطح الناقل حيث تكون أبعد ما يمكن عن بعضها.
عند تلامس الكرتين من الداخل تتوزع كامل الشحنة (مجموع شحنتي الكرتين) على السطح الخارجي للكرة الخارجية التي يحسب كمونها من العلاقة:
V=(q1+q2)/c2
حيث سعة الكرة الخارجية مجهولة ويجب أن تحسب من العلاقة:
c2=r2/(9*10^9)
وكذلك بالنسبة لـ c1.
وتحسب q1 من العلاقة:
q1=c1*v1
وكذلك من أجل q2 في حال كون الكرة الخارجية مشحونة إلا فإنها تكون معدومة، بالتعويض في العلاقة الأولى نصل للكمون المشترك للكرتين.
ملاحظة: كمون الكرة الداخلية بعد الوصل من الداخل يساوي كمون الكرة الخارجية وهو ليس معدوماً، فالحقل الكهربائي معدوم داخل ناقل مشحون لكن الكمون الكهربائي غير معدوم وهو يساوي كمون سطح الناقل:
V'1=V'2=V
بالتوفيق.

smily
23-02-2012, 16:33
جزاك الله ألف خير وجعل مساعدتك لي في ميزان حسناتك.