المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكايات الفيزياء.. كتبها محمد خليل الكسيح


محمد خليل الكسيح
02-03-2012, 20:23
بسم الله الرحمن الرحيم
حكايات الفيزياء
كتبها
محمد خليل الكسيح
المحتويات
- إهداء
- حكايات الفيزياء
- صاحب القهوة
- ثانية أو ثانيتين أو ثلاث ثوانى
- أبى – المبدأ واحد
- كانت على التوالى
- أبى.. هيا نتخيل
- كوباية الشاى صغيرة ولا كوباية الشاى كبيرة
- العمارة اللى شايفها
- أبى .. أنهم يروننا
- ماتش الأهلي والزمالك
- ملاحظات أخي
- أنت حمار
- الحشرة تطير الحشرة تمشى
- الساندا
- 7 مسامير
- الحب والفيزياء والشيكولاته
- الواد دا محتاج فيزياء
- عرفت قبل أن أعرف

إهداء
أهدى حكايات الفيزياء إلى أصدقاء ظرفاء لم أصحبهم وإلى أساتذة لم يشرحوا لي وإلى أيام جميلة كانت لي في كلية العلوم لم أعشها.


حكايات الفيزياء
لا تعتقد عندما تقرأ أن حكايات الفيزياء حكايات بعيدة عنك بل على العكس ستكتشف عند قراءتها أنها قريبة منك وفى كل مكان حتى أسفل حذائك وحتى في سريرك وأنت نائم وحتى وأنت تأكل وستكتشف أنها تزاحمك وتلازمك في كل مكان وزمان ولكن عليك أن تراها وتعرفها وتكتشفها لأنها في النهاية ستكون حكايتك أنت وعليك أنت فقط أن تبحث عنها لأنها ليست مجرد كلمات مكتوبة أو مجرد خيال شاعر أو نظرية عالم أو قصة أديب أنها الحياة الحقيقة التي سوف تسعد فيها كثيراً وتغنى فيها كثيراً وترقص فيها كثيراً وتعشق فيها كثيراً وتأكل فيها كثيراً كما تريد وكما تشتهى بلا حدود ولا قيود ولا تعب أو حتى نقطة عرق تتصبب من جبينك أنها الحياة الرائعة التي يشتهيها الجميع أنها حكايات الفيزياء.

محمد الكسيح

صاحب القهوة
من الغريب أن أجد صورة للدكتور / على مصطفى مشرفة تباع في محل أو في معرض أو ما شابة ذلك ولكن الأغرب أن أجد صورته تباع أمام مقهى في وسط البلد بجوار صور أبطال الرياضة والسينما وسألت البائع عن بعض الصور متظاهرا بعدم معرفة أصحابها وتعجب الرجل ونظر لي متسائلا بارتياب.
معقولة مش عارف كيفين كوستر بتاع روبين هود فأشرت برأسي إشارة لامعنى لها وأشرت إلى صورة أخرى فضحك الرجل مستخفاً وأجاب .
يا راجل دا توم كروز بتاع توب جن ….. توم كروز
ولم يتركني لأكمل بل أشار إلى صورة أخرى وقال
- ودا بقى فاندام قولي بقى أنك مش عارف فاندام ضحكت وأجبت.
- لا دا عارفه بس قولى مين دا وأشرت إلى صورة الدكتورة / على مصطفى مشرفه فنظر الرجل طويلا إلى الصورة وأخيراً التفت مبتسما وأجاب.
- الصورة دى جت هنا من باب الغلط مش المفروض تكون الصور دى هنا
فتساءلت – يعنى أنت عارف صاحب الصورة.
- طبعا دا صاحب القهوة


ثانية أو ثانيتين أو ثلاث ثواني
لم تكن المرة الأولى التي اصطحب فيها وليد عائدا إلى المنزل ولكن كانت المرة الأولى التي يحمل فيها ساعته الرقمية الجديدة التي اشتراها لي والدي من الخارج والتي أدهشت وليد الذي طلب منى أن اخلعها له واخذ يتطلع لها ويجرب إمكانيتها في مزيج من التعجب والفرح حتى سقط في حفرة ووجدت جسده يتجه إلى أسفل بسرعة وبعد لحظات سمعت صوت صيحة وارتطام وناديت عليه دون جدوى فوقفت لا أدرى ماذا أفعل حتى مر بي صديق آخر فأخبرته بما حدث فسألني .
- كم من الوقت مر حتى سمعت صوت الارتطام
فأجبت( دون أن أفهم سبباً لسؤاله ) – ربما ثانية أو ثانيتين أو ثلاث ثوان.
فأكمل – من قانون نيوتن ف = ع. + ½ جـ ن2
- إذا كانت ثانية واحدة فعمق الحفرة 4.9 وفى هذه الحالة نحن في حاجة لحبل لرفع وليد وفى حالة ثانيتين يكون عمق الحفرة 19.6 وفى هذه الحالة نحن في حاجة للإسعاف لوليد المكسور أما في حالة ثلاث ثوان فعمق الحفرة 44.1 متر وفى هذه الحالة أنت في حاجة لساعة جديدة يشتريها لك والدك.
فتساءلت هل كانت ثانية أم ثانيتين أم ثلاث ثواني أمور كثيرة تتوقف عليها تلك الإجابة خاصة بالنسبة لوليد ولساعتي الرقمية الجديدة


أبى – المبدأ واحد
لا باس من أن يتحدث الأب والابن كصديقين ولكن في حالتي هناك بعض المشاكل البسيطة فما إن جلست كعادتي مع أبى في شرفة المنزل حتى سألته مشيراً إلى طائرة تلمع أنوارها في السماء.
- أبى هل تعرف الفرق بين تلك الطائرة وأي زجاجة عطور
فرد مندهشا – لا
فأكملت ضاحكاً- لا فرق على الإطلاق المبدأ واحد فالفكرة قائمة على أساس العلاقة بين الضغط والسرعة فعندما يقل الضغط تزيد السرعة والعكس وهذا هو سبب ارتفاع الطائرة وارتفاع العطر كذلك والفرق الوحيد تكلفة إنتاج الطائرة و إنتاج زجاجة العطر.
وعاد الهدوء من جديد حتى قطعته متسائلا .
- أبى ما الفرق بين أي سيارة مرسيدس وإى علبة كبريت.
فأجاب كما أجاب سلفا فأكملت
- لا فرق على الإطلاق فالمبدأ واحد فكلاهما قائم على الاحتكاك فلولا احتكاك العجل في الأرض لما تحركت السيارة ولولا احتكاك عود الكبريت بمادة الفوسفات لما اشتعل والفرق الوحيد التكلفة.
وكالعادة عاد الهدوء للغرفة حتى قطعت الصمت من جديد متسائلا .
- أبى هل تعرف الفرق بيني وبين عمر زميلي في المدرسة.
فنظر لي بارتياب فأكملت.
- لا فرق على الإطلاق نفس الدرجات والمستوى ولكنه يمتلك كمبيوتر ويشترى كل ما يريد من كتب أما أنا فلا.
فضحك الأب وسألني – هل تعرف الفرق بين غلاشو ورامونجان.
فأجبت بالنفي فأكمل – لا فرق على الإطلاق كلاهما علماء ولكن الأمر تخرج من أشهر الجامعات الأمريكية وحصل على أعلى المراكز العلمية والجوائز ونال حظه من الشهرة والتقدير أما الآخر فمات وهو لايجد ثمن الدواء وطرد من المدرسة لأنه لم يدفع المصاريف ولكن فى النهاية كلاهما عالم ولهما نفس الاحترام والتقدير كعلماء.
فضحكت ثم قلت لأبى – أبى أنا لا أفكر في غلاشو او رامونجان كل ما أفكر فيه 10 جنيهات ثمناً لبعض الكتب وعلى كل حال لن نختلف فالمبدأ واحد.


كانت على التوالي
- أنت تشبه دوبلر إلى حد كبير
لم أدرك في البداية معنى هذه العبارة إلا أنها كانت ولا شك أهانه ولاشك وبدأت القصة عندما تنافس أخي الجزار مع فكرى المعيد بكلية العلوم على الزواج من سامية أجمل فتاة بالحي وفى النهاية فاز آخى ووافقت سامية عليه وعلى شقته الفاخرة وسيارته الكبيرة التي تتلاءم مع حجمه الضخم وانتهزت الفرصة لأغيظ أخو فكرى توفيق زميلي بالمدرسة والذي يتفوق على دائما فكانت فرصة لأهزأ منه.
وقرر أخي أن يقيم فرحا كبيرا وأسند لي مهمة زينة الفرح فلم أتهاون وقدمت له كل ما حفلت به الأفراح من زينة وأشكال لا حصر لها وانتهزت الفرصة لأصعد إلى منزل توفيق بحجة تركيب بعض اللمبات وأسخر منه وكثيرا من أقول له.
- معلش أصل العلوم ما بتنفعش اليومين دول.
عندها قال لي تلك العبارة – أنت تشبه دوبلر إلى حد كبير .
نظرت له في تعجب فلم أتوقع هذه الإجابة الغير مفهومة والتي لا ادري هل هي اهانة أم شئ آخر إلا أنني تمالكت نفسي وسألته عن دوبلر الذي عرفت أنه عالم وله مبدأ معروف باسمه ويقول فيه أن تردد أى جسم يزداد كلما اقتربنا من مصدره ويقل بتباعدنا عنه ولم أنتظر لأسمع المزيد بل انصرفت هازئاً ولم ألاقى توفيق مرة أخرى إلا فى الفرح وكنت مزهوا بحجم الزينة وقوة الكهرباء التي حولت الحي إلى نهار وتطاولت على توفيق حتى أننى أخبرته صراحة بان فكرى لم يكن ليقدر على مثل هذا الفرح فتقبل منى هذا التطاول بهدوء وسألني.
- لمبات الفرح موصلة على التوالى أم على التوازى؟
فنظرت له بسخرية فما الفرق عندما تكون على التوالى أو على التوازى وما أن أخبرته بذلك حتى نظر لى متعجبا كأنما يريد أن يقول شيئا إلا أنه لم ينطق بحرف فقد ألقى طفل حجر على إحدى اللمبات فتحطمت ومعها انطفأت كل لمبات الفرح وعم الصمت الفرح الهائج إلا من عبارات السخرية وصوت أخي الذي كان يبحث عنى ليضربنى فانا المسئول عن كل هذا وسمعت صوت توفيق يصدر هامساً قائلا-
- هذا ما يحدث عندما تكون على التوالى تنطفئ واحد ينطفئ الباقي كما درسنا في المدرسة.
ثم أخذ بيدى بعيدا عن الفرح وعن بطش أخي وسألته ونحن نبتعد عن دوبلر ووجه التشابه بينى وبين دوبلر فرد ضاحكاً
- دوبلر أثبت ان الكون يتمدد أما أنت وأخوك الجزار وسامية أثبتم أن الكون مقلوب لما تتزوج أخوك الجاهل من أجل ماله وتترك أخي المعيد بكلية العلوم.

أبى.. هيا نتخيل
كنت أجلس مع أبى في شرفة المنزل في مساء ذلك اليوم عندما سألته عن الخيال وكيف يمكن للإنسان أن يتخيل؟ فأجاب بان الإنسان يمكن أن يتخيل أنه يطير أو أنه في عالم آخر يتمناه أو يتخيل أنه أصبح ثرى صاحب مال ومركز أو أن يتخيل ما سيحدث له بعد سنوات أو أيام أو حتى دقائق فضحكت وأنا أقول لا ليس هذا الخيال الذي أعنيه فنظر لي مستفسرا وهنا قلت
- فلنتخيل مثلاً أن الكرة الأرضية التي نحن بها أصبحت فى حجم الليمون أو العكس أنا أصبحت ضخم جداً بحيث أصبحت الكرة الأرضية بالنسبة لي مثل حجم الليمونة.
فسألني أبى – وما الفائدة من ذلك؟
فأكملت – لو ثقبنا الكرة بإبرة مثلا ثم وضعنا شخص داخل الثقب فما سيحدث لذلك الشخص.
فرد أبى – سيسقط من الناحية الأخرى.
فضحكت وقلت – لا الفيزياء بتقول لا سوف يظل فى صعود وهبوط صعود وهبوط.
كنت أقول ذلك وأنا أشير بإصبعي إلى أعلى وإلى أسفل وأبى يتابع حركة اصبعى ثم أمسك بإصبعى وصاح – وبعدين
- ما حدث يسمى بالحركة التوافقية البسيطة وما أخبرتك به ليس سوى مجرد مسألة في كتاب أساسيات الفيزياء و هناك الكثير والكثير من التخيلات فماذا لو قدم لك في القمر وأخرى في الأرض وماذا لو تجاوزت سيارتك سرعة الضوء وغير ذلك الأمر لا ولن ينتهي .
- وماذا سوف أستفيد من هذا التخيل هل سأدفع به إيجار الشقة أو ثمن بنزين السيارة.
- لا يا أبى ولكنه سيكون الفرق بين أن أكون إنسان أو أكون أي شئ آخر غير ذلك.
لم يرد أبى وأهمل الحديث معي وبعد ذلك وجدته يحدث أمي بضرورة الذهاب إلى أحد أقاربنا الأطباء النفسيين ليكشف على من أى خلل عقلي.
فضحكت وأنا أهز رأسي وأردد- خلل عقلي ليس بى خلل عقلي يا أبى…. فقط كنت أتخيل

كوباية الشاي صغيرة ولا كوباية الشاي كبيرة
كنت أجلس مع صديقي خالد طالب كلية العلوم نستذكر بعض الدروس عندما أحضر لي كوب شاي كما طلبت وأعد لنفسه كوب ينسون وكان شكل الكوبين مختلف وأن تماثلا في الحجم ثم سألني - تفتكر مين الأكبر كوباية الشاي ولا كوباية الينسون
فنظرت للكوبين ولكنى وجدت من الصعب الإجابة فالحجم شبه متماثل وضحكت وأنا أقول
- مش عارف بس أكيد أنت مش هتنسى نفسك وتأخذ الصغيرة
الغريب أنه رد في جدية قائلاً- المسألة تحتاج بعض الاجتهاد لمعرفة ذلك فهناك عدة طرق لمعرفة ذلك فمثلاً نجيب كوباية ثالثة ونصب كوباية الشاي ونرى ثم نعيد الشاي إلى كوبه الخاص ونفس العملية نكررها مع الينسون فأما أن أصل إلى حقيقة أن كوباية الشاي أصغر من كوباية الينسون أو العكس أو أصل إلى حقيقة أن كوباية الينسون أصغر من كوباية الشاي أو العكس وفى حالة عدم إمكانية ذلك نفترض أن كوباية الشاي أكبر ومن خلال هذا الافتراض أحاول الوصول إلى حقيقة فإذا وصلت عرفت أن كوباية الشاي أكبر وإذا وصلت إلى وهم عرفت أن كوباية الشاي أصغر أو العكس .
كدت أن أضحك لولا أنني أرى خالد يتحدث بجدية بعيدة كل البعد عن أى هزل أو مزاح إلا أنني سألته
- وأيه الفائدة من كل دا
- التحليل فن الوصول إلى حقيقة محاولة جعل الحد الأول من المعادلة يساوى الحد الثانى والعكس وفى حال الفشل محاولة عمل افتراض للوصول إلى الحقيقة.
- انا مش طالب فى كلية العلوم
- الجميع يحتاج ذلك كل واحد لازم يعرف كوباية الشاي صغيرة ولا كوباية الشاي كبيرة.


العمارة اللى شايفها
لم يشاركنى صاحبي مشاهدة الفيلم الأجنبي وخرج إلى الشرفة وجلس هناك وما انتهى الفيلم حتى خرحت إليه متسائلاً فالفيلم ممتع إلى حد كبير خاصة وانه من تلك الأفلام العالية الإنتاج المملوءة بالمغامرات وسألته عن ذلك إلا أنه لم يرد بل سألني بدوره وهو يشير إلى العمارة المقابلة .
- شايف أيه قدامك
فضحكت وقلت – أيه يا بنى مالك شايف عمارة
فرد – لا مش عمارة أنت شايف حاجه منعاك أنك تشوف اللى وراءها ولو العمارة مش موجودة كنت شفت العمارة اللى وراءها ولو العمارة اللى وراءها مش موجودة كنت شفت كوم الزبالة اللى وراءها يعنى انت شايف حاجة منعاك أنك تشوف كوم الزبالة.
نظرت له متعجباً ثم قلت – مالك يابنى أنت حد زعلك النهاردة
ثم أخذت أداعبه وأنا انفخ في أذنه الله أكبر الله أكبر إلا أنه أستمر يتحدث بجدية وسألني
- الفيلم اللى أنت شفته فيلم مغامرات مش كده
- طبعاً
- الفيلم اللى أنت شفته غرضه تشويه تراثنا الديني والحضاري ليس إلا غرضه أن يظهرنا متخلفين أغبياء فى إطار لذيذ وضاحك والأغرب أن ندفع فلوس لنشاهد ذلك يعنى بفلوسنا وبيشتمونا .
- أه فهمت قصدك … المشكلة أن الفيلم حلو ما يفوتش الواحد
- على الأقل اتفرج عليه وازعل على حالك
- حاضر هأتفرج عليه وانا زعلان على حالى
- وما تنساش أن ورا العمارة كوم زبالة
- مش هأنسى
- وما تكلمينش تانى
ثم تركنى وأنصرف ووقفت مذهولاً هذه المرة ثم ألتفت إلى العمارة وأدركت أن الأمر ليس مجرد دعابة وان الأمر يستحق لذا أسرعت خلفه حتى أصالحه وبالمرة أحضر فيلم آخر من محل الفيلم القريب ومش مهم موضوع العمارة أو اللى ورا العمارة.


أنهم يروننا
كنت أجلس كالعادة مع أبى في شرفة المنزل أتطلع إلى السحاب في وقت الغروب عندما سألته عن كيفية بدء الكون إلا أنه هز رأسه نفياً ولم يعرف الإجابة فأكملت
- هنا نظرية تقول أن الكون بدء 10 أبعاد وهذا معناه أنه كان فى حجم ذرة صغيرة أو ربما أصغر وهنا حدث ما يسمى "بالانفجار العظيم" وتكون الكون الخاص بنا من 4 أبعاد الطول والعرض والارتفاع والزمن فأين ذهبت الأبعاد الستة الأخرى.
سكتت عندها ونظرت إلى أبى الذي وضع يده في جيبه وصاح
- والله ما أخذتهم
فضحكت ثم أكلمت – هناك نظريات كثيرة في هذا المجال ولكنها كلها بالطبع معادلات في معادلات لا تعكس إلا قصورنا العلمي في علم الله الذي لا حدود له ولكن هناك نظرية تخبرنا بأنه في حالة وجود كون من بعد واحد الطول مثلا فإن هناك إمكانية للكون الخاص بنا أن يراه لأن كوننا نحن 4 أبعاد أما هذا الكون فبعد واحد ولكننا سنراهم على هيئة خطوط مستقيمة ليس إلا لأنه هناك في هذا الكون لا معنى للعرض والارتفاع والزمن وهذا يعنى أن هذا الكون الذي لا نعرفه المتكون من ستة أبعاد يملك القدرة على أن يرانا ونحن لا نملك تلك القدرة أنها نظريات ومعادلات تخبرنا بذلك ولكن أليس هذا يتوافق مع قول الله أنه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم أليس من الممكن أن تكون تلك النظرية تفسيراً لهذه الآية.
فنظر لى أبى متعجباً – وبعدين ما الفائدة من ذلك كله
فرددت – كنت أخبرك حتى تعرف ولا تتعجب عندما يخبرك أحد أن هناك ملك على يمينك يسجل الحسنات وآخر عن يسارك يسجل السيئات فتعرف أنه حق وتصدق
فرد في غضب – الحمد لله عارف ومصدق ولا عندك شك
- أنا واثق طبعاً ولكن أردت أن تزيد يقينك بذلك حتى لا تعطل عداد النور مثلما فعلت هذا الشهر فهذا حرام
ثم تركته وانصرفت وهو فى حال هياج شديدة جعلته يصيح – الواد أبن …..
إلا أنه لم يكمل الكلمة وظل واقفاً ينظر إلى يمينه وإلى يساره.

ماتش الأهلي والزمالك
لست من هواه الكره ولكنني تباطأت يد زميلي بكلية العلوم وسألته عن نتيجة مباراة الأهلي والزمالك بالأمس فضحك فرحاً أثنين صفر للأهلي والحمد لله فاكلمت هذا يعنى أن الأهلي فاز فنظر لي مندهشاً ساخراً ثم قال
- لا الترسانة اللى فاز طبعاً الأهلي فاز
- لا مش طبعاً أنت راجل بتاع علوم وكل حق لازم تكون له حقيقة ودليل في أى مكان غير هنا ممكن تقول أن الصفر أصغر من الواحد والاثنين ولكن هنا لازم تثبت أن الصفر أصغر والواحد أكبر
- مش فاهم وضح أكثر
- أحنا درسنا النهايات فى الثانوي والكلية وعارفين أن نهاية الصفر للواحد صفر ونهاية الواحد للصفر ليس لها معنى يعنى لما نعمل نهاية الزمالك إلى نهاية الأهلي هتكون صفر إلى أثنين وهتكون طبعاً صفر وفى الحالة دى وبالدليل العلمي الزمالك يخسر والأهلي يكسب ولو عكسنا هنوصل لنفس النتيجة.
- الحمد لله المهم أن الأهلي فى الآخر يطلع كسبان
- مش دا القصد القصد أن نهاية الدنيا إلى الآخرة كام إلى كام مليون أو حتى 100 مليون المهم فى النهاية رقم زى أى رقم ونهايتك أنت إلى الآخرة كام 60 أو 90 سنة المهم رقم المهم نهاية الدنيا إلى الآخرة صفر ودا معناه وبالدليل العلمي أن الدنيا تخسر والآخرة تكسب ولو عكسنا هنوصل لنفس النتيجة لأن الاخر ما لانهاية وليس لها حد وهذا ما يؤكده قول الله وان الدار الآخرة لهى الحيوان وكذلك قول الله والآخرة خير وأبقى
- تحليل رائع ولكن ما الفائدة بعد ذلك
- الفائدة أن تعرف أنك خسران على طول ما لم تنفذ الشرط الذي يجعلك ما لانهاية حتى لا تكون نهايتك صفر وتخسر.
- لست أفهم .
- والعصر إن الإنسان لفى خسر إلا الذين آمنوا وعلموا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر فأنت ستخسر ما لم تعمل لأن العمل الصالح يجعلك فى استمرارية دائماً حتى بعد أن تموت وهكذا لن تكون نهايتك صفر ولن تخسر حتى ولو وضعت جنيه واحد فى مسجد فهذا يجعلك فى استمرارية دائماً حتى بعد أن تموت.
- تحليل رائع ولكن ينبغى أن نعرضه على أحد العلماء حتى نعرف رأيه.
- كما تشاء المهم أن تنتبه لهذه الحقيقة وأنت تشاهد الماتش فليس المهم أن يكسب الأهلي أو الزمالك المهم إلا تخسر أنت.

ملاحظات أخي
اشتركت أنا وأخي الأصغر في مركز شباب الجزيرة وكنت بالجامعة إما أخي فكان في الصف الثالث الإعدادي ولكن كلما ذهبت إلى مركز شباب الجزيرة معه كلما ضايقنى بملاحظاته فبينما نحن بالأتوبيس وعلى أثر فرملة قوية أهتز لها كل الركاب وجدت أخي يقول
- هل تعرف لماذا أهتززنا أنها قوة القصور الذاتي فنحن نسير بسرعة الأتوبيس طالما نحن بداخله لذا ما أن توقف فجأة حتى أهتززنا معه مع أننا ثابتين داخل الأتوبيس وهذه القوة هي كذلك المسئولة عن حركة الكرة فأثناء اللعب عندما نضرب الكرة بقوة تسير إلى الأعلى أولا ثم تبدأ في الحركة في خطة مستقيم وهذا كله بسبب تلك القوة.
وحتى أثناء الخروج من الأتوبيس فما أن فتح السائق الباب حتى ضرب على ظهري وهو يقول
- هل تعرف كيف فتح السائق الباب بهذه السهولة أنه الضغط الهيدروليكى المعتمد على مبدأ باسكال المسئول عن العلاقة بين الحجم والمساحة وبهذا الضغط أيضاً يتم إنزال عجلات الطائرة وكذلك الجهاز الذي يتم به ثقب الأرض يعتمد على نفس الضغط ونفس النظرية.
وأثناء عبورنا إلى الرصيف الآخر بعد نزولنا بالأتوبيس مررنا برجل يشعل سيجارة فتضايق أخي منه إلا أنه قال
- هل تعرف كيف أشعل هذا الرجل السيجارة أنها البيزوكهربية أو الكهربية الأنضغاطية فالضغط على شريحة الكوارتز بالولاعة تسبب خروج تلك الشرارة وطبعاً صعود الغاز خلال الأنبوب يخضع للخاصية الشعورية التي تسبب أارتفاعه من خلال الأنبوب.
وأثناء عبورنا الكوبري إلى مركز الشباب رأينا صندل يعبر من أسفل الكوبري فضحك أخي وهو يقول
- سبحان الله إذا ألقيت مسمار في الماء يغرق ومع ذلك كل هذا الوزن من الحديد ولا يغرق أنها قاعدة أرشميدس ..
لم أسمح له أن يكمل فقد وضعت يدى على فمه وصحت فيه
- أرحمنى…… أنا نسيت أحنا رايحين المركز ليه
- تمرين السباحة
- أنا مش رايح تمرين السباحة عايز أغرق أحسن
ثم تركته وانصرفت عائداً بعيداً عنه وعن المركز وعن تمرين السباحة وعن ملاحظات أخي ولكن في الطريق وجدت أحد الأطفال يلهو بلعبة ينفخ فيها فتخرج منها فقاقيع كثيرة تطير في الهواء وتساءلت كيف تعمل هذه الأداة البسيطة وانتظرت أخي حتى عاد إلى المنزل وسألته عنها فأخبرني أنها ظاهرة التوتر السطحي التي يمكن أن ألاحظها إذا ألقيت شفرة حلاقة على سطح الماء فسوف تجد أنها تطفو ولكن إذا ألقيتها عمودياً فسوف تخترق الشفرة السطح وتغطس وأعطاني كتاب صغير يشرح تلك الظاهرة وكتاب آخر عن الظواهر التي تحدث حولنا قرأتهما فى استمتاع شديد ولكن طلبت منه إلا يشرح لي أى شئ إلا إذا طلبت منه ذلك وعلى كل حال من الظريف أن يكون لي أخ يلاحظ فهذا جعلني بعد ذلك ألاحظ وأفكر.


أنت حمار
كنت في طريقي إلى الجامعة في ذلك اليوم وكنت شارداً فى بعض الأفكار حتى فؤجئت بسيارة تصطدم بى ففقت من أفكاري في جزع وأنتبه إلى سائق السيارة الذي صاح
- أنت حمار
فرددت ببساطة – لا أنا طالب في الجامعة
إلا أنه لم يرد على وتركني وأنصرف ووقفت أتسائل الحمار في مصر أهانه كبيرة ولكنه في أمريكا رمز الحزب الديمقراطي وهنا أتساءل هل ما قاله لي هذا الرجل إهانة أم عبارة مجاملة رقيقة هذا بالطبع يتوقف على المكان وبما إننا في مصر فهي إهانة ولو كنا في أمريكا لأختلف الأمر تماماً ولكنى نظرت للأمر من وجهه نظر أخرى فالحمار حيوان مسخر دون تكليف يأكل ويشرب ويتزوج وينام ولا ينتظر حساب أو عقاب فهو فى النهاية سوف يتحول إلى تراب وفى هذه اللحظة سوف يتمنى الكافر الذي مصيره إلى جهنم أن لو كان حمار سوف تصبح عبارة هذا الرجل قائد السيارة أمنية يتمنى لو تحققت أما إذا كان المصير إلى الجنة فالأمر سوف يختلف لذا ينبغى أن أعرف فلا يهم معنى حمار في مصر أو أمريكا المهم أن أصل إلى المعنى الحقيقي للكلمات ولا أترك العبارات تمر من أمامي أو من لساني دون أن أتفحص معناها بعيداً عن تلك الماديات المملة بعيداً عن الفول والطعمية ومقاعد المقاهي الممتلئة بالرواد ينبغى أن أسبح بالكلمات بعيداً منفرداً وهناك سأدرك أفكار وملاحظات كثيرة مثل تلك الملاحظة التي عرفتها عندما صاح في ذلك الرجل أنت حمار فهنا ينبغى أن أعرف هل سيأتي على اليوم الذي أقول فيه يا ريت كنت حمار أم أنني سوف أكون في وضع أفضل من ذلك أن الإجابة على هذا السؤال لن تكون مجرد إجابة باللسان بل ستكون توجيهاً في حياتي يقودنى إلى خير كثير عرفته من خلال السباحة بين عبارة أنت حمار.


الحشرة تطير.. الحشرة تمشى
جلست أتطلع إلى صديقي طالب البيولوجي وهو يراقب حشرتين واحدة تطير والأخرى تمشى وتعجبت من ذلك إلا أنه ألتفت لي قائلاً
- الحشرتين من نفس النوع ولكنه واحدة تطير والأخرى تمشى بالرغم أن التي تمشى كانت تطير الأسبوع الماضي
فسألته مستفسراً عن سبب ذلك فضحك قائلاً
- الحبس
- مش فاهم
فأكمل – الحشرة التي تمشى كانت تطير ولكنى أخذتها وحبستها لمدة أسبوع داخل علبة صغيرة ثم أطلقت سراحها لأجد هكذا ولم تقوى على الطيران مرة أخرى مثل عصفور القفص إذا تركته حراً طليقاً فسوف يموت لقد تعود على الحبس.
غابت الابتسامة عنى بعد ذلك فقصة الحشرة التي تمشى مثل قصتي فعدم احتكاكي بالآخرين وعدم مشاركتي في أي أنشطة رياضية أو ثقافية جعلني حبيساً داخل هذا العالم الواسع وعندما انتبهت كان الوقت قد فات ولكنه ليس كذلك بالنسبة لأخي الأصغر الذي بدأت معه نشاطات كثيرة من تدريب بدني إلى نشاطات ذهنية مختلفة إلى اشتراكات في مكتبات فلا أريده أن يكون مثل الحشرة التي تمشى أريد له أن يطير وإلا يكون هناك حداً لآفاقه أريده أن يعلو فوق السحاب لا أن يكون مثلى يمشى.

الساندا
لعبة الساندا هي الكونجوفو الدولي وهى لعبة تعتمد على ضربات اليد والرجلين والمصارعة كذلك فهى تشمل الملاكمة والتايكندو وكذلك الجودو أو المصارعة وخطيب أختي حسام يجيدها وكنت ألعب معه ولكنى لم أكن على نفس المستوى من البراعة وكان في ذلك الوقت يستعد لدخول بطولة الجمهورية ولا أنسى أن أقول لكم أنه 195 سم ويزن 85 كيلو ويمتلك الكثير من العضلات التي جعلته متباهياً بقوته وبدأ يحدثني عن البطولة وكأنه فاز بها بالفعل رغم أنه أخطا خطأ كبيراً فقد أهمل الضربات الدائرية مثل الـ" 360 " و "التفريجى " ونبهته إلى ذلك إلا أنه لم يبالى وكان بيننا ذلك الحديث
أى الضربات أقوى المستقيمة أم الدائرية
فرد ساخراً – طالما أن الضربة منى فلا فرق على الإطلاق سوف تكون كالقنبلة
فأكملت وأهملت سخريته – الضربة الدائرية أقوى أن الأمر أشبه بأن ترمى حجر بيدك ثم تربطه بحبل وتلقيه طبعاً في الحالة الثانية سوف يذهب لمسافة أبعد لأن ذراع القوة في الحالة الثانية سوف تكون أطول وكذلك إذا أدرت الحبل في الهواء عدة دورات سوف تزيد القوة لأنك في هذه الحالة تزيد قوة العزوم.
إلا أنه لم يبالى ورد ساخراً – رجعنا للفيزياء تانى مال الفيزياء والضربات والعضلات
أن الذي يجيد الضربات الدائرية سوف يكون جسمه أشبه بقوة المقلاع وهذا يعنى أنه لو كان وزنه 60 كيلو فسوف تجد 60 كيلو تصطدم بوجهك هذا ما أردت أن أقول لك حتى لا تفخر كثيراً بعضلاتك فهى بدون الفيزياء لا شىء .
فضحك وربت على كتفي في سخرية وقال – لا تنسى أن تحضر والعائلة البطولة أول يوم فمباراتي الأولى سهلة للغاية ومضمون الفوز 100%
وبالفعل حضرنا جميعاً ونزل حسام إلى البساط وهو يشير إلينا متباهياً وكان خصمه أصغر منه حجماً ولكن ما أن بدأت المباراة وصاح الحكم بعبارة البداية "كاشى" حتى قام بخصم حسام بعمل ضربة دائرية رائعة وكأنه مقلاع يدور في الهواء وأصطدم بوجه حسام الذي تلقى الضربة ثم توقف للحظة ثم سقط دون حراك وهنا صاحت أمي في أختي ساخرة
هو دا بقى خطيبك اللى فرحانة بيه
وأسرع إلى البساط لأحمل حسام مع زملائه خارجاً والذي كان يتفوه بكلمات أثناء فقده للوعى حيث كان يقول ذراع القوة وقوة العزوم صح صح حاضر حاضر وتعجب زملائه مما يقول وأخذوا يتطلعوا إلى بعضهم البعض فى تساؤل فابتسمت لهم وأنا أقول
أنها قصة طويلة سأحكيها لكم فيما بعد عن الفيزياء والرياضة.


7 مسامير
5 كيلو شمع و 620 عود كبريت و 780 قلم رصاص و 50 قطعة سكر و 42 لتر ماء و20 ملعقة ملح و 7 مسامير هل تعرف ماذا تعنى هذه الكمية
نظر لي صديقي ثم رد قال
لا أدرى من الصعب معرفة ذلك
أنها المكونات الموجودة في جسم إنسان وزنه 70 كيلو
فضحك قائلاً- يعنى يمكن تصنيع 7 مسامير منى أحسن من الذهاب وشراءهم من السوق ولكن تصنيعهم من الرجل أم الكتف
لا أقصد ذلك ما أريد أن أخبرك به أنه إذا أحضرت هذه الكميات فإنك لن تصنع إنسان يمشى ويتكلم أليس كذلك؟
بالطبع وما الغرابة في ذلك ؟
فقط أردت أن تنتبه أنك تسمع من عظمة وترى من قطرات ماء وتتحدث من قطعة لحم ولكنك إذا أحضرت عظمة وبعض الماء وقطعة لحم ووضعتها بدلا من أذنيك وعينيك ولسانك فإنك لن ترى ولن تسمع ولن تتحدث.
وما الغريب في ذلك
اعتقد أنك لم تفهمنى بعد
بل على العكس لقد فهمت كل شىء
الفهم ليس مجرد كلام أنه سلوك ينتهجه الإنسان ودستور يسير عليه
لا زلت مصر أنى قد فهمت ما قلت
وأن لا زلت أصر على انك لم تفهم

الحب والفيزياء والشيكولاته
أشتاق إليك اشتياقي للنسمات الباردة فى نهار أغسطس ما رأيك في هذه الكلمات التي أعددتها لخطيبتي عندما أراها
ألتفت إلى صاحبي ليسمع رأيي حيث كنا جالسين على ضفاف النيل إلا أنني لم أرد عليه فقد أكتب شيئاً من أن انتهيت منه حتى سلمته إليه قائلاً
أنظر ما رأيك
فتطلع إلى الورقة التي أعطيته إياها وقرأها متعجباً ص= س-1 و ر= 1+ جتا وشيكولاته فنظر لي في استخفاف وقال ما هذا فضحكت وقلت له – هذا ما قلته من كلمات منذ قليل
فنظر لي مستفسراً وهو يشير لي أن أشرح تلك الفزورة
فأكملت – المعادلة التي أمامك معادلة ترسم خط مستقيم يخترق بقلب أما الشيكولاته فتحتوى على مادة الفينيل التي يسمونها مادة الحب حيث أنها توسع الأوعية الدموية فالإنسان بعد أكلها يصبح في حالة نفسية أحسن ولكن في جو هذا وليس في جو الدخان والضوضاء أن ما أمامك رمز للحب مثلما تعبر كلماتك الرقيقة
فضحك وهو يقول – ولكنى أفضل كلماتي فهو أكثر وضوحاً من معادلتك الغامضة
ربما يكون الغموض في رسالتي هو ما يجعلها جميلة ورقيقة وعذبة فالكلمات مهما كانت رقيقة عذبة إلا أنها محدودة بثقافة قائلها أي أنها محدودة وطالما أنها محدودة فهي فقيرة أما معادلتي فبعيدة كل البعد عن الفقر لأنها واسعة لا تقف عند حد هل تعرف أحياناً أرسل رسالة على خطيبتي مكتوبة بنظام العد الثنائي لا أحد يفهمها سوى أنا وهى إلا ترى مدى الروعة التي تكتنف ذلك الغموض وتلك السرية
لا زلت أفضل كلماتي فخطيبتي معيدة بكلية الآداب قسم لغة عربية
لا أنا خطيبتي مهندسة كمبيوتر وأحياناً نتحدث معاً بالبريد الالكتروني بعيداً عن الجميع
- ربنا يبارك لنا في أشعارنا وشعراءنا
- ربنا يبارك لنا في الإنترنت

الواد دا محتاج فيزياء
سألني عباس جارى عن الفيزياء التي لايفهمها والتي لا يعرف لها معنى سوى أنها شىء معقد وصعب وأبتسم وهو يقول لي
- يعنى لو أنا الفيزياء عندي تعبانة الوجع هيكون في الرجل و في البطن
- لا هيكون في الدماغ لو ما عندكش فيزياء الوجع هيكون في الدماغ وبعدين ينتشر في كل الجسم وبعدين خلاص..
خبطت على يدي وأنا أقول خلاص فأمسك بيدي فزعاً قائلاً
- أنا رجل جاهل ما تعلمتش ووصلت الستين وخلاص رجل ورا ورجل قدام
- الأمر لا يحتاج قراءة ولا كتابة الحكاية كلها أن تفكر فى كل اللى حواليك وما تعديش عليك أى حاجة من غير ما تفكر فيها وتعرف الحكمة منها من أول الإبرة لحد الشمس والقمر
- فهمتك تبقى دماغ يعنى
- حاجة زى كده
- ومن غير كده تبقى الفيزياء عندي ولا مؤاخذة تعبانة
- تعبانة على الأخر
وبعد أيام مررت به وسمعت أحدهم يقول له
- الواد بسيونى عمره 30 سنة ولحد النهاردة ما دخلش المسجد ولا مرة
فرد عليه وهو يهز رأسه آسفاً
- الواد دا محتاج فيزياء عشان يفهم
فضحكت وأنا أقول هامساً – لقد فهم المعنى



عرفت قبل أن أعرف
عرفت أن الأرض بيضاوية قبل أن أعرف ذلك من الكتب من قوله تعالى وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا وعرفت ظاهرة الثقوب السوداء قبل أن أعرفها من الكتب وذلك من قوله تعالى إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وكيف يتحول النجم إلى ثقب أسود صغير وعرفت عن تكون السحاب المسبب للأمطار المسمى الركام المزنى والذي يسمى في الطيران باسم CB وظاهرة العمى المؤقت والذي يستمر لمدة 15 دقيقة و التي تحدث للطيارين داخلها من قوله تعالى أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأبْصَارِ وعرفت أن منطقة البحر الميت أدنى منطقي في الأرض قبل أن أعرف ذلك من علم الجغرافيا من قوله تعالى غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الأَرْضِ وعرفت أن الشمس مصدر النور وان القمر ليس إلا مجرد جسم عاكس من قوله تعالى وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا وعرفت أن تركيب الإنسان يتكون من 18 عنصر التي يتكون من الطين وكذلك مراحل تطور الجنين من قوله تعالى وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ وذلك قبل أن أعرفها من كتب الطب وعرفت أن الجلد مصدر الإحساس قبل أن أعرفها من كتب الطب من قوله تعالى كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ وعرفت أن السماء كانت أصلاً دخاناً قبل أن أعرفها من كتب الأرصاد وذلك من قوله تعالى ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ وعرفت أن الحديد ليس من معادن الأرض وانه معدن مميز عن باقى المعادن قبل أن أعرفها من كتب الفلزات من قوله تعالى وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وعرفت أن الضغط يزيد مع الارتفاع قبل أن أعرفها من كتب المناخ من قوله تعالى وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء وهكذا عرفت الكثير من القرآن قبل أن أعرفه من كتب العلوم المختلفة بل قبل أن تكتشف تلك الحقائق أصلا فهي موجودة في القرآن منذ قرون من الزمان بينما لم تكتشف إلا منذ سنوات قليلة
أبتسم صاحبي وقال – وهل عرفت قيادة السيارات من القرآن قبل أن أعلمك أيها
فرددت بثقة – بكل تأكيد
فأمسك صاحبي بالمصحف وصاح – أين تعليم القيادة في القرآن
فضحكت وأنا أشير له إلى الآية الكريمة فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
و لا يزال هناك المزيد والمزيد من الحكايات
محمد خليل الكسيح