المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفسير ظاهرة جنبية البرق


انت بحري
19-04-2012, 16:58
السلام عليكم
ابي تفسير فيزيائي دقيق عن ظاهرة جنبية البرق
( المبروقــه ) : هي جنبيه جنوبيه الصنع مصنوعه من موقع البرق بعد صعقه ررؤس الجبال او المناطق المرتفعة ويصادف مكان ملامسته لمعدن الحديد يقوم بصهر الحديد وينقية من الشوائب بضربة واحدة من خلال الشحنات الكهربائيه العالية الفولد وهذه الواقعه نادرة الحدوث ويسمى هذا السلاح الأبيض بسلاله البرق او سل أشبيل أو الخبيثه أو البراق وكما لاحظ الجميع انها لا تستجيب لمالكها عند حاول ايقافها على بطنها وتعود أجبارا على الجزء الحاد لها وأيضا تهتز عند سماع صوت البرق وتخرج من حجرها والجدير بالذكر انها تسن وتفتق على الهواء.


ليقت ذا الشرح بس موب دقيق اتمنى منكم ان تعطوني التفسير الفيزيائي

وشكرا

البيلسان2010
19-04-2012, 19:43
أهلاً وسهلاً بكِ معنا


أذهل الفلكي د. سالم عمر علاماء الجيولوجيا ( علم الأرض ) بأسلوبه العجيب عندما كون علاقة بين البرق و الحديد و الجبال .. حيث قال ، ألا تعلمون بأن السيوف في السابق كانت تصنع من البرق .. فتعجب الحضور من مقولته وثقته مما يقول ، فطلبوا منه تفسير ما يقول .

في البداية بدى و كأن الأمر شيء من الخيال ، ولكن سرعان ما أزال العواقب عن فكرته ، بدأ بذكر عدد من المواد العضوية المتواجدة في التربة ، وتطرق إلى كيفية تكون البترول في باطن الأرض من المواد العضوية ذاتها ، وبعد ذلك ربط العلاقة الكهربائية بالمواد العضوية التي ذكرها .

أبدى العلماء أعجابهم بأطروحة الدكتور وكانت هناك أسئلة طرحت على الدكتور و من أهمها ، هو كيفية وصولة إلى هذا الإستنتاج الذي بدى للعلماء أستنتاجاً صحيحاً ؟
رد قائلاً ، ما شدني لهذا الإستنتاج هي علاقة الحديد بالكهرباء ، و أنه من الفلزات ذات التوصيل العالي للكهرباء ...

مما أزال شكوك العلماء في هذه العلاقة الفريدة من نوعها .. والتي تعد تطوراً جديداً في علم المعادن ..

انت بحري
19-04-2012, 20:28
جزاك الف خير أختي
على ردك الجميل
ومعلومتك الحلوه