المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهندس مصري يبتكر فكرة توفر ‏65 %‏ من تكلفة إنارة الطرق


انتبهوا لوجودي
07-02-2013, 11:02
مهندس مصري يبتكر فكرة توفر ‏65 %‏ من تكلفة إنارة الطرق






استطاع مهندس مصري من التوصل لطريقة فنية تخفض من استهلاك الطاقة الكهربائية بتصميم أعمدة إنارة بالطرق العامة، تعتمد على تركيب عمود إنارة حديدي كل 75 مترا بدلاً من 25 متراً كما هو متبع, من خلال تركيب أذرع من الحديد أو حامل الكشاف بطريقة مبتكرة أعلى الأعمدة، ويركب عدد 3 ترانس لمبة على بالتة هذه الأذرع الحديدية, على أن تكون بشكل منفصل عن الكشافات وليس بداخلها لخفض وزن الكشافات.


ونقلاً عن باب، فقد أضاف المهندس جلال سيد –صاحب الاختراع واستشاري التصنيع الميكانيكي وخبير الطاقة المتجددة- بأنه من المفترض أن يتم شد أسلاك من الصلب المجدول بين أعمدة الإنارة بما يسمح بتركيب 4 كشافات في المسافة بين كل عمودي إنارة, على أن تكون المسافة بين كل كشاف 25 مترا، بما يغني عن وجود أعمدة حديدية داعمة.


وبحساب تكاليف أذرع حوامل الكشاف والأسلاك التي لا تتعدى 15%، من تكلفة الأعمدة التي سيتم توفيرها, يمكن إنارة الطرق بالمدن والقرى بالاعتماد على 14 عموداً بدلاً من 40 عمود إنارة في الكيلومتر الواحد، كما يجري الآن، وبذلك توفر هذه الطريقة نحو65%، من استهلاك الإنارة العامة, والتي تترجم لحوالي 12.6 مليار كيلو وات على مستوى مصر.


يشار إلى أن المهندس جلال سيد قد حصل على براءة اختراع عن هذه الفكرة، ويسعى حالياً صاحب الاختراع، لتنفيذ نموذج مصغر لمشروعه وتطبيقه للاستفادة المثلى من الطاقة الكهربائية.

اينشتاين المسلم الجديد
07-02-2013, 13:32
مشاء الله عقل اللهم لا حسد