المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو؟؟؟


tomas
27-09-2006, 10:07
ما هو" كلورو فليوروكربون" ؟؟؟

ستار12
27-09-2006, 22:04
في الثمانينات، تم اكتشاف تأثيرات ((( كلوروفليوروكربون ))) الذي يتسبب في ثقوب طبقة الأوزون.

ويعد هذا المركب من الملوثات

والمواد الملوثة معروفة ومحددة :

فهناك ثاني أكسيد الكبريت، ينتج عن عملية احتراق المصادر الأحفورية وخاصة عن معامل إنتاج الكهرباء، التي تستعمل الفحم والبترول. ومواد أخرى تصدر عن تأثير ضوء الشمس على مواد قابلة لتفاعل متواجدة في الهواء. يتواجد الأوزون الملوث الخطير في ما يسمى " بسموغ " وينتج عن تفاعل الهيدروكربونات مع أكسيد الآزوتي تحت تأثير ضوء الشمس، وله تأثيرات جد سلبية على المنتجات الفلاحة. وفي الثمانينات، تم اكتشاف تأثيرات كلوروفليوروكربون الذي يتسبب في ثقوب طبقة الأوزون.

يتعلق مستوى تَمركُـز هذه الملوثات بالجو بالحالة الجوية، كالحرارة، سرعة الرياح، وحركة نظام الضغط المرتفع والمنخفض، وبتضاريس المنطقة جبلية كانت أو سهول. تنخفض الحرارة نظريا مع الزيادة في الارتفاع، وعندما تمر طبقة هوائية ساخنة فوق أخرى باردة تحصل حالة الانعكاس الحراري، وبتالي تتعطل عملية اختلاط المواد الملوثة في الجو وانتشارها، وتتراكم قرب سطح الأرض، ويتسبب ذلك في مشاكل خطيرة. ففي سنة 1948، حصلت حالة الانعكاس الحراري فوق منطقة بينسيلفاني بالولايات المتحدة، أدت إلى اختناق ما لا يقل عن 6000 من السكان وما يقرب 20 ضحية فارقت الحياة.

والمصادر الرئيسية للمواد الملوثة هم معامل إنتاج الحديد والفولاذ، وافران الزنك والرصاص والنحاس، ومعامل تكرير النفط ومعامل إنتاج الأسمنت ومعامل الحمض النتريك وحامض الكبريتي.

والحلول التي يمكن بواسطتها الحد من التلوث هي إما سحب المواد الملوثة قبل عملية التحويل أو سحب المادة الملوثة مباشرة بعد عملية التحويل أو استبدال طريقة التحويل بأخرى بحيث لا ينبعث أثناء استعمالها مواد ملوثة أو تنبعث بكميات قليلة لا تشكل خطر على الحياة. أما المدخنات العالية مثلا، فهي لا تقصي المواد الملوثة ولكن تنفثها في الجو على ارتفاع يسهل عملية الاختلاط ويخفض بالتالي من تركيزها، وتتولى الرياح نقل هذه السموم إلى أماكن بعيدة عن المصدر الملوث، ويمكن أن تلحق به أضرار.

إن تزايد استهلاك الفحم الحجري والنفط خلال ما يزيد عن قرن ونصف قد تسبب في ارتفاع مستمر لمستوى تركيز ثاني أكسيد الكربون في الجو. وارتفاع تأثير ظاهرة البيوت الزجاجية التي تسمح للطاقة الشمسية بأن تصل إلى الأرض ولكن تحد من انبعاث الأشعة تحت الحمراء من سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي، وينتج عن ذلك ارتفاع حرارة سطح الأرض، وبتالي حدوث تغييرات سلبية للمناخ وذوبان جزئي لثلوج في القطبين.

تحياتي

tomas
27-09-2006, 23:10
أشكرك أخي ستار12 على هذا الرد الممتاز .

tomas
27-09-2006, 23:32
ـ ما هو دور طبقة الأوزون؟؟؟
ـ كيف تتم حماية طبقة الأوزون من الإتلاف؟؟؟؟