المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التناظر المرآتي للزمن (مقالة)


فتحي مكي
03-03-2017, 19:10
التناظر المرآتي للزمن

ترددت كثيرا في كتابة الموضوع على شكل مقاله , فأنا لدي قناعه أن النقاش يكون مثمرا أكثر ويعود بفوائد أكثر من مجرد قراءة مقال , وليعرف كثير من القراء أن بعض التساؤلات تقود إلى أشياء أكثر عمقا من ما كان ينتظر من إجابته فكم من نظريات ظهرت من تساؤلات بسيطه .
ولكن بما إنه لم يتم التفاعل مع السؤال من قبل أعضاء المنتدى فكرت بأنه ربما علي أن أجيب عليه أنا .
لمن لم يقرأ السؤال فهو موجود على الرابط
http://www.phys4arab.net/vb/showthread.php?t=77658

اولا يجب أن نفهم ماذا نعني بالتناظر المرآتي والذي نصادفه كثيرا في الفيزياء .
نقول أن شكلا ما متناظرا مرآتيا أذا لم نستطع تمييزه عن صورته في المرآة فالشكل البشري مثلا يكون متناظرا مرآتيا فلا نستطيع تمييز بين الصورة الحقيقية للشخص و بين صورته في المرآة , بينما السلطعون غير متناظر مرآتيا فللسلطعون يدا كبيره و أخرى صغيره فلو كانت يده اليمنى اكبر من اليسرى فأن صورته في المرآة لديها يد يسرى أكبر من اليمنى .
حسنا ماذا عن الزمن , بالطبع لا يمكن أن نشاهد الزمن عبر المرآة ولكن نحن نعني بالتناظر المرآتي للزمن هو عدم التمييز بين ز وبين -ز أي بين ما إذا كان يسير باتجاه المستقبل أو بإتجاه الماضي .
الآن لنعد إلى سؤالنا , في حالة عدم الإحتكاك في حالة الفيديو يعرض بصورة طبيعية يكون لدينا مجموع كلا من طاقة الحركة و كمية التحرك للكرتين قبل التصادم مساويا لما بعد التصادم و ينطبق الأمر كذلك في حالة الفيديو بصورة معكوسه زمنيا و لذلك لن تستطيع الفيزياء أخبارك أي من الفيديوهين يسير بصورة معكوسه زمنيا .
أما في حالة وجود الإحتكاك سنلاحظ في حالة الفيديو يسير بصورة أعتيادية أن الكرة الأولى تقل سرعتها بمرور الوقت نتيجة لخسارتها طاقة حركية على شكل حرارة بسبب الإحتكاك مع السطح و في حالة الفيديو المعروض بشكل معكوس زمنيا ستزداد سرعة الكرة مع الوقت وهذا يدل على اكتسابها طاقة و بالقليل من المعرفة الفيزيائية يمكن معرفة أن السبب هو قوة الإحتكاك و أن الفيديو يعرض بطريقة معكوسه زمنيا .
ولكن معرفتنا بكون الفيديو يسير بصورة معكوسة هو من واقع خبرتنا اليومية فالفيزياء الكلاسيكية حقيقة لا تستطيع التمييز بين تلك الحالتين فالطاقة الحركية المكتسبة تأتي من الطاقة الحرارية للوسط المحيط و بإدخال الإحتكاك للواجهة يمكن كتابة المعادلات في كلتا الحالتين بالنسبة لكلا من ز و -ز في الحقيقة كل معادلات الفيزياء متناظره مرآتيا بالنسبة للزمن .
ولكن لماذا لا نرى الحالة العكسية تحدث تلقائيا في الطبيعة بمعنى آخر لماذا يمكن أن يخسر جسما جزءا من طاقته الحركية على شكل حرارة و لكن لا يمكن حدوث العكس .
تخيل جسما يسقط من يدك نحو الأرض , ستتحول طاقة الوضع لطاقة حركية حتى يصطدم بالأرض فتتحول طاقته الحركية إلى طاقة حرارية و صوت و سيتوقف عن الحركة , ولكننا لم نشاهد قط أن حجرا يجمع الطاقة الحرارية و الصوتية لمحيطه و يحولها إلى طاقة حركية تجعله يرتفع عن الأرض , فلماذا تكون بعض العمليات في الفيزياء غير عكوسة زمنيا و تميل للسير بإتجاه واحد زمنيا .
بما أن الجواب غير موجود في الفيزياء النيوتونيه سنبحث عنها في مكان آخر .
تخبرنا الديناميكا الحرارية أن الأنظمة المغلقة تزداد فيها الأنتروبيا و لا تقل أبدا , ماذا يعني هذا الكلام ؟.
تقيس الأنتروبيا درجة الحرية في تبادل الطاقة بين اجزاء النظام الواحد و هي مقياس لدرجة الفوضى .ِ
لنفترض أنك وجدت مائة عملة نقدية مرمية على الأرض و كلها موضوعة على نفس الوجه و ليكن نقش بحسب نظرية الأحتمالات فأنه على الأرجح تم وضعها بهذا الشكل من قبل شخص ما لأنه احتمال سقوطها عشوائيا على هذا الشكل عالي الأنتظام هو إحتمال ضعيف , تخيل حجرا موضوعا على الأرض يتبادل الحجر الحرارة مع الوسط المحيط به عبر ارتطام ذرات الهواء المحيطه به من كل جانب بشكل عشوائي في كل الإتجاهات .
ما مدى أحتمال أن تكون كل جزيئات الهواء المحيطه به متحركه بمحض الصدفه في نفس الإتجاه بحيث تجعله يحول طاقتها الحرارية على شكل طاقة حركية متحركا بذلك الأتجاه بالطبع سيكون أحتمال ضعيف جدا لأنها حالة عالية النظام وذات انتروبيا منخفضة جدا و كما تقول الديناميكا الحرارية لا تقل انتروبيا أي نظام مالم يتم التدخل خارجيا .
أن تحول الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية يتم عبر طرق كثيره بينما حدوث العكس يتم عبر طريقة واحدة و هي حالة عالية النظام لا يمكن حدوثها الا عبر تحكم مضبوط خارجيا كما يحدث في المحركات المصنوعة من قبل البشر .
يربط الفيزيائيين بين قانون الديناميكا الحرارية السابق و بين سهم الزمن مع أنه لا يفسر بشكل كامل لماذا تميل أحداث الطبيعة للحدوث بشكل لا يمكن عكسه زمنيا , فهل الحرارة هي ما تجعلنا نميز بين الماضي و الحاظر , ففي حالة التوازن الحراري لا يمكن

تمييز أتجاه سير الزمن نحن نعلم بأن الوقت يسير بإتجاه واحد لأننا نعيش في عالم غير متزن حراريا , ولا يمكننا صناعة ساعات و لا محركات لولا وجود اختلافات في درجة الحرارة بين اجزاء محيطنا و لا يمكننا العيش في حالة تساوت درجة حرارة اجسامنا مع بعضها البعض و مع محيطها .
ويبقى السؤال المهم لماذا مازالت معادلات الفيزياء متناظرة مرآتيا بالنسبة للزمن ؟.

فراج
05-03-2017, 02:30
الأستاذ / فتحي
مثلما هو الحال في المناطق الاثريه فان الكنوز تكمن في الاعماق ولا يكون على السطح الا الفتات . فمثلا تناظر الجسيمات والجسيمات المضاده وتناظر الكون والكون المضاد وهو ما يقود في النهايه الى معرفه المعنى الحقيقي للزمن . ان ما يذكره المقال هو ذلك الفتات الذي تجده دائما على سطح مناطق الأثار القديمه وانما الكنوز دائما ما تكون في الأعماق . أتمنى ان يقود النقاش المثمر الى ما تصبو اليه وبالتوفيق ان شاء الله .

فراج
05-03-2017, 09:26
ومثلما ان فتات الاثار على سطح المناطق الاثريه القديمه من انيه فخاريه محطمه وقطع زجاجيه متناثره وهو ما يسميه علماء الاثار بالشواهد الاثريه انما يشي من طرف خفي الى ما تحت السطح من كنوز سليمه لا تقدر بثمن .
ان ما يتحدث عنه المقال هو مجرد شواهد ودلائل على معنى اخر عميق الا وهو تناظر الكون والكون المضاد .
ان الاجابه على السؤال لماذا معادلات الفيزياء متناظرة مرآتيا بالنسبة للزمن ؟
له اجابه واحده محدده الا وهي : لان الكون والكون المضاد متناظران مرآتيا .

فراج
05-03-2017, 09:51
ان الاجابه على السؤال لماذا معادلات الفيزياء متناظرة مرآتيا بالنسبة للزمن ؟
هي من قادت بول ديراك الى التنبؤ بوجود البوزيترون وهو الالكترون المضاد كحقيقه واقعه وهو ماتم اكتشافه بالفعل وهو ماقاد فيزائيي الجسيمات الى الابحار بعيدا واكتشاف جسيمات مضاده متناظره مرآتيا لكل الجسيمات العاديه وهو ما ادى الى التفكير في أن الكون المضاد هو حقيقه واقعه بحيث لا يمكن التمييز بين مجره مضاده ومجره اخرى عاديه في اعماق الكون بمجرد النظر ولكن يبقى السؤال قائما أين يوجد هذا الكون المضاد ؟
وما هو الشكل الحقيقي للكون وما هي حدود الكون والكون المضاد ؟
ان فضول الانسان ليس له حدود وكذلك الاسئله والتخمينات

فراج
05-03-2017, 10:43
واخيرا فانه وحدها نظريه التوحيد الكبرى الا وهي النظريه النهائيه لكل شيء هي من بمقدورها تقديم اجابات صحيحه عن كل ما يعن لنا من تساؤلات
وحتى ذلك الحين ليس لنا خيار سوى الانتظار .

فراج
05-03-2017, 11:20
مقال في مجله العلوم بعنوان :
هل ستتوحد الفيزياء مع حلول عام 2050 ؟
في الرابط التالي :
http://www.oloommagazine.com/Articles/ArticleDetails.aspx?ID=652

فتحي مكي
05-03-2017, 18:36
شكرا أخي فراج على تعقيبك المفيد وانا اتفق معك على أنه كل ما ذكرته في المقاله ماهي إلا مظاهر لقواعد فيزيائيه أكثر عمقا
ولكن لو كانت كل التناظر المرآتي لمعادلات الفيزياء ماهو إلا مظهر من تجليات أعمق للتناظر بين الكون والكون المضاد
إذا لماذا ينكسر ذلك التناظر في كثير من المظاهر الطبيعيه كما ذكرت في المقاله أن القانون الثاني للديناميكا الحراريه يظهر أن الكون يميل لكسر التناظر
ويفضل إتجاها محددا لسيرورة الأحداث أو اتجاها محددا لمرور الزمن , فأين تبدأ مظاهر التناظر بين الكون و الكون المضاد و إين تنتهي ؟.

فراج
06-03-2017, 10:31
أخي فتحي ان مظاهر التناظر بين الكون والكون المضاد محفوظه تماما ولا يمكن ان تنكسر بدليل ان سيروره الاحداث تبدو منطقيه تماما ففي الكون المضاد حيث البوزيترونات تدور حول بروتونات ونيوترونات نقيضه لن يكون بمقدور بشر مضادون ان يميزوا ان كانوا يعيشون في كون نقيض على أرض نقيضه أم لا حيث الاشياء النقيضه تسقط نحو الارض النقيضه وتنكسر وهذا يعني أن سير الأحداث يبدو لهم منطقيا تماما من الماضي الى المستقبل مرورا بالحاضر . وهو دليل على فساد تلك الطريقه في التفكير بالنسبه للبشر المضادون أيضا على قدم المساواه .
الأشكاليه تكمن هنا في السؤال ما هو الزمن ؟ وهوسؤال يبدو عصيا على الأفهام في كلا الكونين العادي والنقيض
واليك وجهه نظري الخاصه :
فحيث التقدم العمري في الاطار الزمني المطلق من الهندسه المستويه باتجاه المستقبل النسبي الى حيث المستقر هو أمر طبيعي في الكون العادي أسفل المستقر ومن مظاهره تناقص السالبيه باستمرار ذلك التقدم الا أنه على النقيض من ذلك في الكون المضاد فان التأخر العمري في نفس ذلك الاطار الزمني المطلق من الهندسه المستويه باتجاه الماضي النسبي باتجاه نفس ذلك المستقر هو أمر طبيعي في الكون المضاد ومن مظاهره تناقص الايجابيه باستمرار التأخر .
حيث المستقر في الاطار الزمني المطلق من الهنسه المستويه هو الحد الفاصل بين الكون العادي أسفل المستقر والكون المضاد أعلى المستقر وحيث المستقبل النسبي والماضي النسبي هما مجرد اتجاهان في ذلك الاطار الزمني المطلق من الهندسه المستويه .
----
وهكذا فان التناظر محفوظ بين الكون العادي والكون المضاد من وجهه نظري الخاصه وأن الاشكاليه تكمن هنا في التعرف على المعنى الحقيقي للاطار الزمني المطلق ومن ثم الاتجاه الحقيقي لسير الاحداث في ذلك الاطار .

فراج
06-03-2017, 11:24
ولمزيد من الايضاح لوجهه نظري الخاصه في المشاركه السابقه فان اتجاه المستقبل النسبي هو الاتجاه الحقيقي نحو الأعلى في الاطار الزمني المطلق من الهندسه المستويه بينما اتجاه الماضي النسبي هو الاتجاه الحقيقي نحو الأسفل في نفس ذلك الاطار الزمني المطلق من الهندسه المستويه .

فراج
06-03-2017, 11:58
وما سبق يمكن تلخيصه في انه بينما الاتجاه الطبيعي لسير الاحداث في الكون العادي اسفل المستقر في الاطار الزمني المطلق من الهندسه المستويه وهو ما يمكن تسميته بسهم الزمن هو الاتجاه نحو الاعلى فانه على النقيض من ذلك فان الاتجاه الطبيعي لسير الاحداث في الكون المضاد اعلى المستقر في الاطار الزمني المطلق من الهندسه المستويه وهو ما يمكن تسميته بسهم الزمن هو الاتجاه نحو الاسفل .
وهكذا فان التناظر محفوظ تماما بين الكون العادي اسفل المستقر والكون المضاد اعلى المستقر .
وهكذا فان الاشكاليه وجهه نظري الخاصه تكمن في فهم مفاهيم حقيقيه مثل الاعلى والاسفل بوصفهما اتجاهان حقيقيان في الاطار الزمني المطلق من الهندسه المستويه وغيرها من المفاهيم في ذلك الاطار .

فراج
07-03-2017, 07:18
صور التناظر المرأتي للزمن في نظريتي الخاصه
في الرابط التالي :
http://imgur.com/a/ntGfA

فراج
07-03-2017, 09:08
ان الاجابه على السؤال الجوهري لماذا معادلات الفيزياء متناظرة مرآتيا بالنسبة للزمن ؟
هي : لان الزمن نفسه هو معادله الكون في نظريه التوحيد الكبرى النهائيه لكل شيء حيث الزمن هو معادله فريده متناظره مرآتيا .

فراج
07-03-2017, 09:51
حيث الزمن هو ذلك الاطار المرجعي الكوني الثابت الساكن سكونا مطلقا المتميز الفريد المفضل من الهندسه المستويه الذي يحتوي على جميع المواقع العمريه الحاضره العاديه والمضاده لدرجه محدده من درجات تعقيد التكوينات الفلكيه التي هي تكوينات زمنيه في الاساس بحيث ترتص جميعا على سطحه المستوي على قدم المساواه .

فراج
07-03-2017, 09:54
ارجو المعذره من الاستاذ فتحي على الاطاله واني ربما اكون ذهبت بعيدا عما اراد لموضوعه .

فتحي مكي
08-03-2017, 21:37
لا بالعكس استاذ فراج فأنا مستمتع بما تقول
ومازلت اهضمه كي افهمه تماما

فتحي مكي
08-03-2017, 21:48
إذا سيرورة الأحداث هي عبارة عن إتخاذ حدث لمواقع عمريه متتاليه في ذلك الإطار الساكن سكونا مطلقا
ويبدوا وكأن الكون المضاد صورة مرآتيه لما يحدث في الكون العادي
هل فهمتك صح

فتحي مكي
08-03-2017, 22:05
إذا كنت فهمتك صح فأنت تقول أنه بينما يكون لسهم الزمن إتجاه محدد في كلا من الكون و الكون المضاد وهذا ما يتفق مع
القانون الثاني للديناميكا الحرارية فأن معادلات الفيزياء تكون متناظره زمنيا لأنها لا تستطيع التمييز بين الكون و الكون المضاد
لأنهما متناظران مرآتيا .
تبدوا فكره مثيره للإهتمام جدا وتستحق الكثير من التأمل
ولكن ما موقع نظرية النسبية الخاصة من نظريتك فعلى ما يبدوا على الأقل كما أفهم من نظريتك أنهما لن تكونا على وفاق

فراج
10-03-2017, 15:24
نعم ان فكره التناظر المرآتي للزمن هي فكره مثيره للاهتمام وتستحق الكثير من التأمل وأنت الآن على الطريق الصحيح الذي سبقنا الى السير فيه الدكتور فيرنر هايزنبرج رائد نظريه التوحيد بين الجسيمات والقوى
حيث لاحظ هذا التناظر المرآتي بين الكون العادي والكون المضاد عند دراسته للجسيمات العاديه والمضاده وكان يتمنى التوصل الى الشكل الهندسي الصحيح الذي يجمع تلك الجسيمات العاديه والمضاده والقوى فيما اسماه التماثل بين الكون العادي والكون المضاد وهي كلمه مرادفه للتناظر كما نسميه انا وانت الآن .

فراج
10-03-2017, 15:26
يقول الدكتور فيرنر هايزنبرج : ( 5 ديسمبر1901 -- 1 فبراير 1976 )
(ولكني اريد في هذه اللحظه التركيز بعض الشيء على تفرد القرارات الاولى . ان هذه القرارات تثبت التماثليات مره واحده والى الابد . انها تضع الاشكال التي تحدد الاحداث المستقبليه على نطاق واسع . ,, في البدء كان التماثل ,,
ان هذا اصح من المزعم الديمقراطي ,, في البدء كان الجسيم ,,
ان الجسيمات الاوليه هي تجسيم للتماثليات . بل انها تعد اسهل تمثيل لها . ولكنها قبل كل شيء نتيجه للتماثليات . بينما تلعب الصدفه دورها في تطور الكون في قت متأخر ولكن حتى الصدفه تخضع للاشكال المحدده في البدء وهي تحقق قوانين التكرار في نظريه الكم . وهذه اللعبه يمكن ان تتكرر في التطورات المتأخره التي تزداد باستمرار في تعقيدها . ويمكن ان تتكون اشكال مره اخرى خلال قرارات فريده التي من شأنها تحديد الاحداث التاليه على نطاق واسع . )
ويقول أيضا
-------
اذا استطعنا صياغه النتائج التجريبيه في معادلات - وهو ما نفعله دائما في الفيزياء النظريه - ومن ثم التوصل الى وصف ظاهري للاحداث فانه يتولد لدينا الشعور باننا اخترعنا هذه المعادلات بانفسنا بنجاح مرضي على أي حال . و لكن اذا اصطدمنا بهذه العلاقات الكبرى البسيطه للغايه التي توطد في النهايه من مبدأ البديهيات فان الوضع يصبح مختلفا تماما عندئذ تظهر امام اعيننا فجأه علاقه رياضياتيه كانت موجوده دائما قبل ان نعرفها والتي من الواضح تماما انها لم تقم بفعل الانسان .
ان مثل هذه العلاقات هي المضمون الحقيقي لعلمنا وفقط عندما نتبين بانفسنا وجود هذه العلاقات نكون قد فهمنا علمنا بالفعل . ,, ( كتاب الجزء والكل صفحه 126 تأليف الدكتور فيرنر هايزنبرج )
ويقول الدكتور فيرنر هايزنبرج موجها حديثه الى ألبرت أينشتين :
------------------------------------------
,, ان بساطه القوانين الطبيعيه لها صفه موضوعيه : عندما تقودنا الطبيعه الى اشكال رياضياتيه ذات بساطه كبرى وجمال فائق وأعني بكلمه أشكال هنا نظما مغلقه من الفروض الاساسيه والبديهيات وخلافه - أي الى أشكال لم يفكر فيها أحد من قبل : عندئذ سيتبين لنا -- دون قيد أو شرط -- أنها اشكال أشكال فعليه أو بمعنى اخر أنها تمثل نفثه حقيقيه من الطبيعه -- ولعل هذه ألاشكال تتناول أيضا علاقتنا بالطبيعه -- ولكن بما أننا لم نستطع حتى الان التفكير بانفسنا في هذه الاشكال التي يجب أن تقدم لنا أولا من قبل الطبيعه . فلابد أنها تنتمي الى الواقع نفسه وليس فقط لافكارنا عن الواقع . لعلك تتهمني هنا بانني أستخدم مقياسا جميلا للواقع بحديثي عن البساطه والجمال ولكني أعترف أن ثمه قوه اقناع كبرى تنبثق -- بالنسبه لي -- من البساطه والجمال للنسق الرياضياتي الذي ألهمته الطبيعه لنا . ان الانسان ليكان ينتابه الفزع من بساطه وحبكه العلاقات التي تظهرها له الطبيعه مره واحده . ان الشعور باننا ننبهر بمثل هذا المنظر يختلف تماما عن السعاده التي نشعر بها عندما ننجز بانفسنا عملا يدويا -- فيزيائي أو غير فيزيائي -- على وجه حسن . ومن هنا فانني أتمنى بالطبع أن تحل كل القضايا التي ناقشناها اليوم بطريقه ما . ان بساطه النسق الرياضياتي تؤدي حتما الى امكانيه التفكير في تجارب متعدده يمكن التنبؤ الحسابي بنتائجها بكل دقه وفقا للنظريه وعندما تجرى هذه التجارب بالفعل وتؤدي الى النتائج المتنبأ بها فانه لن يتطرق الشك الينا بعد في أن النظريه تمثل الطبيعه في هذا الميدان بطريقه صحيحه ,, , ( كتاب الجزء والكل تأليف الدكتور فيرنر هايزنبرج صفحه 91 و 92 )
ويقول أيضا في الصفحه 129 من نفس الكتاب
--------------------------
,, ان الحل الحقيقي لقضيه معينه يكمن دائما في اصطدامنا عند هذا الموضع بالعلاقات الكبرى البسيطه . وأننا عندئذ سوف نرى أن قضايا كثيره أخرى -- لم نكن نفكر فيها من قبل -- تحل بنفسها .

فراج
11-03-2017, 04:04
قصتي الحقيقيه بكل بساطه بدأت باكتشافي بمحض الصدفه شكل هندسي محدد يثبت ان المقدار الثابت pi يساوي الجذر التربيعي للرقم 10 واكتشفت في نفس الوقت ان هذا الشكل يحتوي على نظريه اوتار ويمكن ان يكون نبراسا لتوحيد الجسيمات والقوي وان ذلك الشكل الهندسي هو النظريه النسبيه الحقيقيه وان هذا الشكل يمكن ان يكون الاساس المتين لنظريه التوحيد الكبرى النهائيه لكل شيء .
لو ثبت كل ذلك فانه يدحض نسبيه اينشتين الخاصه والعامه بل ونظريه الكم ايضا ويكون له ابلغ الاثر على مسيره العلم في المستقبل .
في الرابط التالي :
http://www.jasas.net/vb/showthread.php?p=33579

فراج
12-03-2017, 01:52
الآن جاء دوري في طرح السؤال : هل أنت فهمتني الآن بطريقه صحيحه ؟
أن قيمه المقدار الثابت pi = الجذر التربيعي للرقم 10 تساوي تقريبا 3.16227766016
اصبحت منذ الآن هي قيمه فراج وليست قيمه أي أحد آخر على مدى التاريخ لسبب بسيط الا وهو أن تلك القيمه قد أصبحت الآن دليلا على صدق أو كذب ذلك الاطار الهندسي الذي يقول فراج أنه ذلك الاطار الذي يحتوي على كل ما هو صحيح وممكن في الرياضيات والفيزياء والذي يرفض في نفس الوقت كل ما عدا ذلك من خرافات و أن قيمه فراج (pi=sqrt(10 أصبحت هي الدليل الوحيد على صدق أو كذب قول فراج أن النظريه النسبيه الحقيقيه هي النظريه النسبيه لذلك لاطار الزمني المرجعي الكوني الثابت الساكن سكونا مطلقا المتميز الفريد المفضل من الهندسه المستويه في وجود مكان ثابت ساكن سكونا مطلقا مستقل تماما عن الاشياء والزمن . وأن ذلك الاطار من الهندسه المستويه هو شكل العالم الحقيقي world sheet الذي يحتوي على جميع التشكلات الممكنه لوتر في نظريه الأوتار الحقيقيه الوحيده ومن ثم التوحيد بين الجسيمات والقوى . وأن ذلك الاطار الهندسي هو المنطق الرياضياتي الصحيح المقدس لنظريات الاوتار ومن ثم الانطلاق الى الآفاق الرحبه لنظريه كل شيء والعلاقه الحقيقيه الصحيحه للجزء مع الكل .
ولا يسعني هنا الا أن اردد قول الدكتور فيرنر هايزنبرج : ( ان بساطه النسق الرياضياتي تؤدي حتما الى امكانيه التفكير في تجارب متعدده يمكن التنبؤ الحسابي بنتائجها بكل دقه وفقا للنظريه وعندما تجرى هذه التجارب بالفعل وتؤدي الى النتائج المتنبأ بها فانه لن يتطرق الشك الينا بعد في أن النظريه تمثل الطبيعه في هذا الميدان بطريقه صحيحه ,, ,)

فتحي مكي
15-03-2017, 19:25
استاذ فراج بارك الله فيك على التوضيح السابق
من ناحية قيمة الثابت pi الذي يمثل النسبة بين محيط الدائره وقطرها هو ثابت يمكن قياسه من التجربه
فهل قيمة فراج مستنتجه من التجربه أم بإثبات رياضي
من ناحية أخرى أنا اتفق معك بوجوب تعديل النظرية النسبية من عدة نواحي
فالمكان يبدوا في عدة نواحي مطلقا كما أن إشعاع الخلفية الكوني يمثل اطارا مرجعيا مطلقا لأي حركة في الكون
كما أن الدوران حول محور يدلنا على وجود فضاء مطلق مستقل عن الأشياء , لا يمكن للنسبية أن تكون نظرية نهائية
و لا استغرب أن يكون لديك نظريه مقبولة ومعقولة فنحن مازلنا كعرب نمتلك عقول قادرة على العطاء والإبداع
ولكن اخي فراج هل قمت بنشر نظريتك بصورة كاملة بحيث نستطيع الإطلاع عليها كاملة بكل إثباتاتها و تنبؤاتها
ولك جزيل الشكر على مداخلاتك المفيده جدا

فراج
25-03-2017, 02:21
نظريتي تتلخص في أن النظريه النسبيه الحقيقيه هي نسبيه فراج وهي النظريه النسبيه لاطار زمني مرجعي كوني ثابت ساكن سكونا مطلقا متميز وحيد فريد مفضل من الهندسه المستويه في وجود مكان ثابت ساكن سكونا مطلقا مستقل تماما عن الأشياء والأحداث والزمن .
وهو ذلك الاطار الوحيد الفريد المفضل في الرابط التالي:
http://imgur.com/a/hsngp

فراج
26-03-2017, 23:55
ونظريتي هي ايضا أن ذلك الاطار من الهندسه المستويه في الرابط أعلاه في المشاركه السابقه هو شكل العالم الحقيقي world sheet الذي يحتوي على جميع التشكلات الممكنه لوتر في نظريه الأوتار الحقيقيه الوحيده ومن ثم التوحيد بين الجسيمات والقوى . وأن ذلك الاطار الهندسي هو المنطق الرياضياتي الصحيح المقدس لنظريات الاوتار ومن ثم الانطلاق الى الآفاق الرحبه لنظريه كل شيء والعلاقه الحقيقيه الصحيحه للجزء مع الكل .
حيث يحتوي هذا الشكل الهندسي على بيانات تفصيليه لكل الجسيمات الذريه العاديه والمضاده الممكنه فيما يتعلق بالموقع العمري والسرعه والشحنه لكل جسيم ذري منها على حده على اعتبار ان الجسيمات الذريه هي اوتار مزدوجه كما يظهر في الشكل الهندسي نشا كل منها عن اتحاد وتر موجب ووتر سالب حيث الاوتار في تلك النظريه هي اوتار متناقصه او متزايده الطول وما يترتب على ذلك التناقص او التزايد في الطول من تزايد الشحنه او تناقص الشحنه على الترتيب حيث الشحنه وطول الوتر هما صورتان مختلفتان لشيء واحد بحيث ان تناقص الطول يؤدي الى زياده الشحنه والعكس صحيح وهو فرق جوهري مع نظريات الاوتار الاخرى التي تعتمد انماطا أخرى من الاوتار المهتزه .

فراج
27-03-2017, 00:37
وكما يظهر في الشكل الهندسي فان الاوتار المفرده لا تنزل وتدخل الى العالم world-sheet الا من طريق واحد فقط وهو ذلك الطريق حيث (pi=sqrt(10 وهذا يدل دلاله مباشره على ان ذلك الشكل الهندسي يحتوى على كل ما هو صحيح وممكن في الرياضيات والفيزياء لانه بكل بساطه شكل ينتمي الى الواقع نفسه وليس لافكارنا عن الواقع على حد تعبير فيرنر هايزنبرج وهكذا فان الحقيقه الكبرى المجهوله (pi=sqrt(10 التي يؤكدها الشكل الهندسي والتي لم اخترعها انا بكل تاكيد ولكني فوجئت ان هذا الشكل الهندسي يفرضها فرضا كطريق وحيد لنزول الاوتار المفرده ومن ثم دخولها الى العالم .
وهكذا فقداصبحت (pi=sqrt(10 دليلا وشاهدا على صدق او كذب نظريتي .

فراج
27-03-2017, 01:32
وفيما يختص بالنشر فقد كتبت كل أفكاري عن ذلك الشكل الهندسي وما يفرضه من تنبؤات في كتاب 200 صفحه كتبته بخط اليد فيما بين الأعوام 1998 و 2002
وقد أفردت فصلا من ذلك الكتاب للحديث عن الحقيقه الكبرى المجهوله (pi=sqrt(10 من واقع الشكل الهندسي في نظريتي
وكفرق جوهري بين طريقه فراج وطريقه ارشميدس في تعيين قيمه pi
فان ارشميدس اعتمد مضلعا خارجيا مماس للدائره من الخارج لتحديد قيمه pi وربما كان هذا سببا مباشره في ان قيمه ارشميدس = ....3.1415926 هي قيمه خطأ ومبتسره لأن المضلع الخارجي لم يكن مماسا للدائره من الخاج تماما وأن قيمه أرشميدس لا تزال هي تعبير عن طول محيط مضلع منتظم وليس طول محيط دائره تامه الاستداره
رسم يبين طريقه أرشميدس في الرابط التالي :
http://imgur.com/a/ANvzU

فراج
27-03-2017, 02:21
أما في طريقه فراج فانه لا وجود حقيقي الا للوتر المفرد المتمثل في قطر الدائره ولم يفعل فراج الا انه تتبع نزول الوتر المفرد ومن ثم دخوله العالم في الشكل الهندسي عبر طريق وحيد الا وهو ذلك الوتر في المثلث القائم حيث (pi=sqrt(10
طريقه فراج في الرابط التالي :
http://imgur.com/a/NYnxP

فراج
27-03-2017, 03:09
مع ملاحظه ان المنطقه المظلله بالاحمر في طريقه فراج تحتوى على كل القيم الخطأ ل ط في طريقه ارشميدس كطرق خاطئه خرافيه لنزول الاوتار المفرده جميعها تعبر عن عن طول محيط مضلعات منتظمه بما فيها قيمه أرشميدس الخرافيه فيما دون الطريق الصحيح لنزول تلك الأوتار المفرده حيث القيمه الصحيحه ط=الجذر التربيعي ل 10 وهذا دليل على ان هذا الشكل يقبل ويثبت كل ما هو صحيح وممكن في الرياضيات والفيزياء ويرفض كل ما دون ذلك من خرافات .

فراج
28-03-2017, 01:28
وترتيبا على ما سبق فانه يمكن استخلاص الحقيقه التاليه :
حقيقه هندسيه
--------------
في المثلث القائم أ ب ج القائم الزاويه في ب وحيث طول القاعده ب ج يساوي الوحده وطول الارتفاع أ ب يساوي 3 فان :
طول محيط الدائره تامه الاستداره التي يصنعها وتر دوام مفرد طوله الوحده بحيث تكون النقطه أ في ذلك المثلث هي مركز الدوران = طول الوتر أ ج في ذلك المثلث = الجذر التربيعي للرقم 10 = ....3.16227766016 = pi
----------------------------------------------------------

فراج
28-03-2017, 12:01
اثبات الحقيقه الكبرى (pi=sqrt(10 في طريقه فراج
-----------------------------------------------------------
لكي نثبت أن (pi=sqrt(10 فانه يجب علينا أولا أن نثبت أن المقدار الثابت pi هو عدد جبري Algebraic وليس عدد Transcendental
وقد فطن عالم الرياضيات الهندي القدبم براهماجوبتا وغيره من العلماء الهنود القدماء الى هذه الحقيقه
فكتب تاريخ الرياضيات تذكر ان عالم الرياضيات الهندي براهماجوبتا brahmagubta كان يرى ان قيمه المقدار الثابت pi الا وهو النسبه الثابته لحاصل قسمه محيط الدائره على طول قطرها يساوي الجذر التربيعي للرقم 10 يساوي تقريبا 3.16227766016
حيث يذكر David blatner في كتابه The joy of pi ما يلي :
ان براهما جوبتا اجرى دراساته على مضلعات سداسيه منتظمه ذات 12 و 24 و 48 ضلع وجائت قيم ط طبقا لتلك الدراسه موافقه لقيم الجذر التربيعي للارقام 9.65 و 9.81 و 9.87 على الترتيب
وهو ما دعا براهما جوبتا الى اعلان انه كلما زاد عدد اضلاع المضلع المنتظم مقتربا من ان يكون دائره تامه الاستداره كلما اقتربت قيمه pi من المقدار الجذر التربيعي للرقم 10 يساوي تقريبا 3.16227766
ويذكر الكتاب ان تلك القيمه اكتسبت شعبيه جارفه لعده مئات من السنين وانتقلت من الهند الى اوروبا في العصور الوسطى واستخدمها العرب ومنهم محمد ابن موسى الخوارزمي في حساباته ويمكننا ان نطالع كل ذلك في الصفحه 26 من الكتاب المذكور .
وايضا يمكننا ان نطالع المزيد حول هذا الموضوع في الصفحه رقم 104 من الكتاب التالي :
Cajori , Florian
A History Of Mathematics
macmillan and co london 1926
يذكر cajori في كتابه انه من غير المعروف ان كان محمد ابن موسى الخوارزمي اجرى اي حسابات للتوصل للقيمه الحقيقيه ل pi الا ان الشيء المؤكد انه استخدم القيمه pi= الجذر التربيعي للرقم 10 تساوي تقريبا 3.16227766
وكان براهماجوبتا يرى انه اذا اردنا توخي الدقه في الحسابات الرياضياتيه فانه يجب ان نستخدم pi = الجذر التربيعي للرقم 10 يساوي تقريبا 3.16227766016
كما في النص التالي باللغه الانجليزيه حيث يقول العالم الهندي القديم براهماجوبتا :
• pi, the ratio of a circle’s circumference to its diameter, could usually be taken to be 3, but if accuracy were needed, then the square-root of 10 (this equals 3.162…) should be used.

فراج
28-03-2017, 14:39
تابع اثبات الحقيقه الكبرى (pi=sqrt(10 في طريقه فراج
----------------------------------------------------------------
وبعد فان طريقه فراج في اثبات الحقيقه الكبرى (pi=sqrt(10 هي في واقع الأمر استكمال لنهج أرشميدس الصحيح الناقص الذي لم يكتمل وهو أيضا أستكمال لنهج براهماجوبتا الصحيح وذلك في المثلث القائم أ ب ج حيث أنه بزياده عدد ألاضلاع في المضلع المنتظم المرسوم داخل دائره طول قطرها الوحده فانه في نفس الوقت يتزايد الارتفاع في الضلع أ ب مقتربا من القيمه 3 وتتزايد قيمه pi بوصفها طول محيط المضلع المنتظم مقتربه من القيمه الصحيحه pi = الجذر التربيعي للرقم 10 = ....3.16227766016 بالوصول الى دائره تامه الاستداره بالوصول الى النقطه أ في ذلك المثلث القائم وهي تلك المنطقه المظلله باللون الاحمر في الشكل الهندسي المتميز في طريقه فراج

فراج
28-03-2017, 15:04
والهدف من تلك الدراسه كما واضح تماما هو اثبات أن المقدار الثابت pi هو عدد جبري Algebraic وليس عدد Transcendental وهي تلك الخرافه التي تروج لها المؤسسات العلميه في الشرق والغرب