المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض الدوائر البسيطة وتطبيقات القطع


nourlight
25-11-2006, 21:23
C:\Documents and Settings\Administrator\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\C1IVS5IJ\simple3[1].jpgبعض الدوائر البسيطة وتطبيقات القطع

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه بعض الدوائر البسيطة والمهمة في نفس الوقت لأنها تمثل النواة لاستخدامات بعض القطع الإلكترونية.

النواة الأولى: استخدام الترانزستور والثايرستور كمفتاحين.
فمن المعروف أن الترانزستور يعمل كمفتاح ولكن طريقة فتحة المؤقتة باستمرار وصول التيار إلى قاعدته قد لا تناسب بعض التطبيقات كالإنذارات مثلاً إذا يحتاج بعض أنواع الإنذار لفتح دائم حتى بعد انقطاع التيار عن القاعدة، ولذلك فالثايرستور يمكنه أن يؤدي هذه المهمة بجدارة، وهذان تطبيقان بسيطان على استخدام الترانزستور والثايرستور:

C:\Documents and Settings\Administrator\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\GH0Z8FOJ\simple1[1].jpg




هذه دارة بسيطة للمقاومة الضوئية
وهي هنا تعمل في الظلام وتنطفئ في النور، ولكن يمكن تبديل موقع المقاومة الضوئية بالمقاومة العادية ليتبدل العمل فتصير تنطفئ في الظلام وتعمل في النور. وبالإمكان استعمال اي ترانزستور آخر من نوع NPN.
أما المقاومة المتغيرة فيمكن استخدام مقاومة ثابتة في حال عدم وجود المتغيرة ولكن تحتاج إلى التجريب لتوافق العمل المطلوب وهي كما هو مبين تتراوح بين 1-10 كيلو أوم فباسخدام 2 أو 4 أو خمسة تعمل بشكل جيد.
وهذه الدارة باستخدام ما سبق من تطبيق على الثايرستور يمكن استخدامها في جهاز إنذار، مثلاً عندما يقطع شخص الضوء تعمل الدارة ولا تنطفئ بعد مروره في حال استخدام الثايرستور، والإلكترونيات تحتاج لإعمال الفكر والاختراع.




http://C:\Documents and Settings\Administrator\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\GH0Z8FOJ\simple2[1].jpg


أما هذه فهدية وليست تطبيق وهي عبارة عن مصابيح متسلسلة تعمل الواحد تلو الآخر وهي حسب ترتيب الأرقام والأرقام تعني وصل مصباح أو دايود ضوئي بداية من أجل التجربة، ولكن لا أذكر الآن أين يوصل الطرف الثاني للمصابيح هل هو في الموجب أم في السالب وأظنه في السالب، فأرجو أن تسامحوني على ذلك وبإمكانكم التجريب فلن يؤثر على الدارة نظراً للجهد القليل.


C:\Documents and Settings\Administrator\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\C1IVS5IJ\simple3[1].jpg



الدائرة اللتي تتحسس الظلام

nourlight
25-11-2006, 21:31
انا اسفه حاولت انقل الصور بس ما نفع

أ. فيزياء
30-11-2006, 00:15
اخي الكريم حاول رفع الصور الى احد مواقع التحميل

أبو محمـد
01-12-2006, 00:34
لم تظهر أي صورة .

من الممكن ادراجها في ملف وورد وضغطها وارفاقها بالموضوع