ملتقى الفيزيائيين العرب - عرض مشاركة واحدة - المقاومة الحرارية
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 13-11-2011, 19:45
الصورة الرمزية المخترع adeson
المخترع adeson
غير متواجد
فيزيائي متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الأردن
المشاركات: 309
رد: المقاومة الحرارية

[frame="9 10"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هذا موضوع مقتبس من احد المواقع عن المقاومة الحرارية ارجوا ان ينال اعجابك

أنواع المقاومات الحرارية:
الثيرميستور سلبي المعامل الحراري NTC يكون التغير في المقاومة معاكس للتغيير في درجة الحرارة، بمعنى انه في البداية تكون درجة الحرارة عادية (25 درجة مئوية) فتكون مقاومته كبيرة، ومع ارتفاع درجة الحرارة تبدأ قيمة المقاومة في الانخفاض.
الثيرميستور إيجابي المعامل الحراري . PTC طردي التغير أي تزداد مقاومته بارتفاع درجة الحرارة وتقل بانخفاضها.

وظيفة المقاومة الحرارية ف الدوائر الكهربائية:
عند تشغيل أي جهاز بتوصيله بكهرباء الحائط، يندفع مقدار كبير من التيار الكهربي إلى الجهاز لمدة بسيطة (أجزاء من الثانية) تم يصل بعد ذلك وبسرعة إلى قيمة الثبات أو الاستقرار steady state. هذا الاندفاع للتيار في بداية التشغيل يُطلق عليه بالإنجليزية Inrush current. أي جهاز في العالم يعمل على الكهرباء عند تشغيله يحدث اندفاع للتيار لفترة قصيرة جداً قبل أن يستقر إلى القيمة الثابتة له. قيمة تيار الاندفاع = ضعف تيار الاستقرار على الأقل. إذا كان الجهاز يسحب 3,5 أمبير (مثلاً) في وضع الاستقرار فانه عند بداية تشغيله يسحب حوالي 10 أمبير لمدة قصيرة جدا (أجزاء من الثانية).

تيار الاندفاع هذا يؤذي بعض العناصر الإلكترونية الموجودة داخل الجهاز، خصوصا مع تكرار نشوءه مع كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز.

الآن باستخدام الثيرميستور NTC نستطيع التخلص أو على الأقل تقليل الضرر بنسبة كبيرة لان الثيرميستور NTC يقوم بمنع تيار الاندفاع من المرور أو على الأقل يقوم بخفض قيمته إلى درجة تتحملها العناصر الإلكترونية. من هنا يُطلق في بعض الأحيان على الثيرميستور NTC اسم آخر هو مُحدد تيار الاندفاع Inrush Current Limiter وتُختصر إلى ICL. يعمل مُحدد تيار الاندفاع ICL (أي الثيرميستور NTC) بالطريقة التالية:

في بداية التشغيل يكون الثيرميستور NTC بارداً فتكون مقاومته اكبر ما يمكن بحيث تسمح لقيمة معينة (محدودة) من التيار بالمرور، وبمرور التيار في الثيرميستور NTC ترتفع درجة حرارته بالتدريج فتبدأ مقاومته بالانخفاض تدريجيا مما يسمح لمزيد من التيار بالمرور يتم ذلك في وقت قصير جداً.

مثال عملي لتوضيح طريقة عمل المقاومة الحرارية:
افرض أن جهاز ما عند تشغيله يكون تيار الاندفاع له 10 أمبير ويستمر لفترة ربع ثانية يعود بعدها إلى قيمته الطبيعية وهي 3,5 أمبير. وافرض أننا نريد استخدام ثيرميستور NTC في الدائرة للحد من قيمة تيار الاندفاع الضارة. هنا يجب أن تتغير قيمة مقاومة الثيرميستور NTC من قيمتها العظمى إلى قيمتها الصغرى في زمن اكبر من ربع ثانية، واضح؟ ، تعال نراها من زاوية أخرى: الآن تعال نتفق أن زمن تغير مقاومة الثيرميستور NTC من قيمتها العظمى إلى قيمتها الصغرى = نصف ثانية (أي اكبر من زمن التيار). لفرض أننا شغلنا الجهاز عند اللحظة صفر وكان تيار الاندفاع 10 أمبير وفي نفس الوقت كان الثيرميستور NTC باردا ومقاومته عالية، هذه المقاومة العالية ستمنع تيارا قدره 10 أمبير من المرور وستجعله اقل بكثير أي حوالي (5 أمبير مثلاً)، بعد ربع ثانية سيعود التيار إلى قيمة الاستقرار (أي 3,5 أمبير) وبعد ربع ثانية آخر (أي بعد نصف ثانية) ستكون درجة حرارة الثيرميستور NTC قد ارتفعت لتقل مقاومتها إلى درجة تسمح لهذا التيار الأخير بالمرور كاملاً، وبذلك تكون قد قامت بحماية الجهاز من تيار الاندفاع المؤذي. هذه العملية –كما ذكرت- تتم في وقت قصير جداً (أجزاء من الثانية). [/frame]
__________________
وقل ربي زدني علماً
رد مع اقتباس