ملتقى الفيزيائيين العرب - عرض مشاركة واحدة - بعض الدوائر البسيطة وتطبيقات القطع
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25-11-2006, 21:23
الصورة الرمزية nourlight
nourlight
غير متواجد
فيزيائي جـديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 16
Lightbulb بعض الدوائر البسيطة وتطبيقات القطع

[img]C:\Documents and Settings\Administrator\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\C1IVS5IJ\simple3[1].jpg[/img]بعض الدوائر البسيطة وتطبيقات القطع

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه بعض الدوائر البسيطة والمهمة في نفس الوقت لأنها تمثل النواة لاستخدامات بعض القطع الإلكترونية.

النواة الأولى: استخدام الترانزستور والثايرستور كمفتاحين.
فمن المعروف أن الترانزستور يعمل كمفتاح ولكن طريقة فتحة المؤقتة باستمرار وصول التيار إلى قاعدته قد لا تناسب بعض التطبيقات كالإنذارات مثلاً إذا يحتاج بعض أنواع الإنذار لفتح دائم حتى بعد انقطاع التيار عن القاعدة، ولذلك فالثايرستور يمكنه أن يؤدي هذه المهمة بجدارة، وهذان تطبيقان بسيطان على استخدام الترانزستور والثايرستور:

[img]C:\Documents and Settings\Administrator\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\GH0Z8FOJ\simple1[1].jpg[/img]




هذه دارة بسيطة للمقاومة الضوئية
وهي هنا تعمل في الظلام وتنطفئ في النور، ولكن يمكن تبديل موقع المقاومة الضوئية بالمقاومة العادية ليتبدل العمل فتصير تنطفئ في الظلام وتعمل في النور. وبالإمكان استعمال اي ترانزستور آخر من نوع NPN.
أما المقاومة المتغيرة فيمكن استخدام مقاومة ثابتة في حال عدم وجود المتغيرة ولكن تحتاج إلى التجريب لتوافق العمل المطلوب وهي كما هو مبين تتراوح بين 1-10 كيلو أوم فباسخدام 2 أو 4 أو خمسة تعمل بشكل جيد.
وهذه الدارة باستخدام ما سبق من تطبيق على الثايرستور يمكن استخدامها في جهاز إنذار، مثلاً عندما يقطع شخص الضوء تعمل الدارة ولا تنطفئ بعد مروره في حال استخدام الثايرستور، والإلكترونيات تحتاج لإعمال الفكر والاختراع.







أما هذه فهدية وليست تطبيق وهي عبارة عن مصابيح متسلسلة تعمل الواحد تلو الآخر وهي حسب ترتيب الأرقام والأرقام تعني وصل مصباح أو دايود ضوئي بداية من أجل التجربة، ولكن لا أذكر الآن أين يوصل الطرف الثاني للمصابيح هل هو في الموجب أم في السالب وأظنه في السالب، فأرجو أن تسامحوني على ذلك وبإمكانكم التجريب فلن يؤثر على الدارة نظراً للجهد القليل.


[img]C:\Documents and Settings\Administrator\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\C1IVS5IJ\simple3[1].jpg[/img]



الدائرة اللتي تتحسس الظلام
رد مع اقتباس