| ملتقى الفيزيائيين العرب > قسم المنتديات العامة > منتدى علماء الفيزياء. | ||
| نجووووووووووووووم الفيزياء | ||
| الملاحظات |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
رد: نجووووووووووووووم الفيزياء
*عدت من جديد*
*دي جين* بيير دي جين (بالفرنسية Pierre-Gilles de Gennes ) هو عالم فيزياء فرنسي حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1991 عن ابتكاره طرق دراسة الأنظمة البسيطة للمادة واستخدامها لدراسة الأنظمة المعقدة، وبصفة خاصة السوائل البلورية (بالإنكليزية: liquid crystals) والمكوثرات. ولد بيير دي جين في 24 أكتوبر 1932 في باريس بفرنسا، وتوفي في 18 مايو 2007م بمدينة أورزاي. *تسونج لي* تسونج داو لي (بالإنجليزية: Tsung-Dao Lee) هو عالم فيزيائي أمريكي من أصل صيني حائز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1957 بالشتراك مع تشين يانج . ولد تسونج لي في 24 نوفمبر 1926 . ويعمل في مجالات عدم انحفاظ المجانسة (بالإنجليزية: parity violation) و الجسيمات الأولية و أيون الأيونات الثقيلة ذات السرعات المقاربة لسرعة الضوء ، و له بحوث في تفسير خواص النجوم . *تشارلز كاو* تشارلز كاو فيزيائي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2009، ولد في شنغهاي (حاليا جينشان من شانغهاي) في عام 1933 أكمل دراسته الثانوية في كلية سانت جوزيف في هونغ كونغ ؛ ثم تخرج في الهندسة الكهربائية في عام 1957 من كلية الفنون التطبيقية ولويتش (الآن جامعة غرينيتش) وحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية في عام 1965، من امبريال كوليدج في لندن الحياة الاكاديمية زميل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، الولايات المتحدة الأمريكية (1979) زميل في الجمعية الملكية (1997) زميل في الأكاديمية الملكية للهندسة (1989) الأكاديمى قي أكاديمية سينيكا(1992) زميل من هونج كونج لأكاديمية العلوم الهندسية، وهونغ كونغ الخارجية عضو الاكاديمية الصينية للعلوم (1996) عضو في الأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون عضو في الولايات المتحدة الأكاديمية الوطنية للهندسة (1990) الخارجية عضو الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الهندسية زمالة فخرية من الملكة ماري، جامعة لندن أستاذ فخري في جامعة هونج كونج الصينية (1996) مختبر دبي المركزي الفخرية من جامعة دورهام (1994) دكتوراه فخرية من جامعة هونج كونج الصينية (1985) الجوائز 1976 : جائزة موري، سيراميك المجتمع الأمريكي، الولايات المتحدة الأمريكية 1977 : وسام بلنتين ستيوارت، معهد فرانكلين، الولايات المتحدة الأمريكية 1978 : جائزة التدرج، التدرج الصندوق الاستئماني، والمملكة المتحدة 1978 : موريس والإلكترونيات يبمان الجائزة التذكارية 1979 : إريكسون الدولية للجائزة، والسويد 1980 : الميدالية الذهبية، AFCEA، الولايات المتحدة الأمريكية. 1985 : وسام ألكساندر جراهام بيل 1985 : ماركوني الدولية، مؤسسة ماركوني، الولايات المتحدة الأمريكية. 1985 : سام كولومبوس في مدينة جنوة بايطاليا 1987 : جائزة جيم جيم، ومؤسسة الاتصالات والكمبيوتر والترقية، واليابان. 1989 : وسام فاراداي، ومعهد المهندسين الكهربائيين في المملكة المتحدة. 1989 : جيمس C. McGroddy جائزة للمواد الجديدة، الجمعية الفيزيائية الأمريكية (الجزائرية) 1995 : الميدالية الذهبية للالتميز الهندسي، والاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية)، المملكة المتحدة. 1996 : وسام الأمير فيليب من الأكاديمية الملكية للهندسة، في الاعتراف "عمله الرائد الذي أدى إلى اختراع الألياف البصرية، وقيادته في تحقيق الهندسية والتجارية، وعلى مساهمته المتميزة في مجال التعليم العالي في هونغ كونغ ". 1996 : جائزة اليابان 1999 : جائزة دريبر ستارك تشارلز 2006 : جائزة الميدالية الذهبية (HKIE : معهد هونج كونج للمهندسين). 2009 : كاو حصل على جائزة نوبل في الفيزياء "من أجل تحقيق إنجازات رائدة بشأن انتقال الضوء في الألياف الضوئية للاتصالات". *تشارلز ويلسون* شارلس ويلسون ريس ويلسون (بالانجليزية Charles Thomson Rees Wilson)) (مواليد 14 فبراير 1869 - 15 نوفمبر 1959) كان عالم فيزياء وعلم الطقس اسكتلندي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1927 عن اختراعه للغرفة الغيمية (بالإنكليزية: cloud chamber). ولد تشارلز ويلسون في ميدلوثيان-سكوتلندا لأب مزارع، اسمه جون ويلسون، وكان اسم أمه هو "آني كليرك هاربر". بعد موت والده عام 1973 انتقلت عائلته للعيش في مانشستر. درسَ علم الأحياء في كلية أوين (والتي تعرف الآن باسم جامعة مانشستر) وكان يطمح لدراسة الفيزياء. بعدها انتقل إلى كلية سيدني ساسكس في كامبريدج حيث حصر اهتمامه هناك في الفيزياء والكيمياء. بعد ذلك انحصر اهتمام تشارلز ويلسون بعلم الطقس، وفي عام 1893 بدأ بدراسة الغيوم وخصائصها. عمل خلال عام 1894 في مرصد على قمة جبل "بين نافيس"، أعلى قمم سكوتلندا، حيث تمكن من مراقبة تشكل الغيوم. بدأ بعد ذلك بالإعداد لتشكيل الغيوم في المختبر، فقام في جامعة كامبريدج بعمل تمدد للهواء الرطب داخل إناء محكم الإغلاق. بعد ذلك عمل عددا من التجارب وتمكن من عرض تشكل الغيوم في غرفة خاصة ( وهي ليست غرفة كغرف المنزل بالطبع، ولكنها حاوية كبيرة)، وذلك بتعريض الهواء ( أو الغاز) الرطب في الحجرة لدفعة من الأيونات والإشعاعات. بسبب هذا الاختراع، الذي أطلق عليه الغرفة الغيمية، فقد مُنح تشارلز ويلسون جائزة نوبل للفيزياء عام 1927. تزوج تشارلز ويلسون من ابنة وزير في غلاسغو، اسمها جيسي فراستر، وكان ذلك عام 1908، وأنجب منها أربعة من الأولاد. *باركلا* تشارلس غلوفر باركلا (Charles Glover Barkla) (مواليد 27 يونيو، 1877 - 23 أكتوبر، 1944) كان عالم فيزياء بريطاني. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1917 عن أعماله في دراسة تبعثر الأشعة السينية. *يتبع* |
|
#2
|
|||
|
|||
|
رد: نجووووووووووووووم الفيزياء
*عدت من جديد*
*يانج* تشين نينج يانج (بالإنجليزية: Chen Ning Yang) هو عالم فيزيائي أمريكي من أصل صيني حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1957 بالاشتراك مع تسونج لي :a_plain111: ولد تشين يانج في 1 أكتوبر 1922 في زيننج بالصين . تعلقت أبحاث يانج ب الميكانيكا الإحصائية و والجسيمات الأولية . وحاز يانج بالمشاركة مع تسنج لي غلى جائزة نوبل عن بحوثهما واكتشاف عدم انحفاط التجانس parity nonconservation بفعل القوة الضعيفة . حصل يانج على الجنسية الامريكية عام 1964 . *ماساكاو* وتوشيهايد ماسكاوا ولد عام 1940، عالم ياباني فيزيائي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء 2008، لاكتشافه أصل الكسر التلقائي للتناسق الذي يفترض وجود ثلاث مجموعات على الأقل من جزيئات أساسية مشحونة في الطبيعة. *هانش تيودور وولفغانغ هانش (بالألمانية: Theodor Hänsch) (30 أكتوبر 1941) هو فيزيائي ألماني ولد في هايدلبرغ، ألمانيا. استلم ربع جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2005 عن مشاركته في تطوير مطياف دقيق يعتمد على الليزر بالاشتراك مع جون هول، و روي ج. غلاوبر. ومن إنجازات هانش تمكنه من تبريد الذرات بواسطة الليزر حتى درجة الصفر تقريباً. ويعتبر تمكنه من قياس ترددات الضوء بشكل دقيق للغاية السبب الذي أدى إلى فوزه بجائزة نوبل عام 2005. يعمل هانش حالياً كمدير لمعهد ماكس بلانك للبصريات الكمية وبروفيسور في الفيزياء التجريبية والمطيافية الليزرية في جامعة لودفيغ ماكسميلانز في ميونخ، بافاريا، ألمانيا. عمل هانش كبروفسور في جامعة ستانفورد، كاليفورنيا بين 1975 إلى 1986. تسلم أحد طلابه وهو كارل فيمان جائزة نوبل للفيزياء في عام 2001 قبل أستاذه.:emot30_astonishe::emot30_astonishe::emot30 _astonishe: *جاك* جاك شتاينبرجر (بالإنجليزية: Jack Steinberger) فيزيائي ألماني أمريكي حاز جائزة نوبل للفيزياء عام 1988 بالمشاركة مع ليون ليدرمان وملفن شفارتز عن اكتشافهم نيوترينو الميون. ولد جاك شتاينبرجر في 25 مايو 1921 بمدينة باد كيسنجن بمقاطعة بافاريا بألمانيا، وحصل على الجنسية الأمريكية ويعيش حاليا في سويسرا. :a_plain111::a_plain111::a_plain111::a_plain111: |
|
#3
|
|||
|
|||
|
تستحقين الشكر على هذا الموضوع
الرائد:s_thumbup::s_thumbup: |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|

