رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين - الصفحة 3 - ملتقى الفيزيائيين العرب
  #21  
قديم 28-05-2008, 08:05
الصورة الرمزية ربانة
ربانة
غير متواجد
مشرفة أقسام المنتديات الخاصة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 4,992
افتراضي رد: رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين

اهلا وسهلا يا زهرة ومرحبا بك اسعدني مرورك
واليك والى اخوتي جميعا البقية من الرحلة التي انتهت
__________________
https://twitter.com/amani655
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 29-05-2008, 08:10
الصورة الرمزية ربانة
ربانة
غير متواجد
مشرفة أقسام المنتديات الخاصة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 4,992
افتراضي رد: رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين

وتحت اشجار الساكورا ( اشجار الكرز)

كانت لنا رحلة مع قصص وحكايات من جدة ام عيون عن احوال اليابان والحرب





.
.
.


ما اجملها هذه الاشجار ولنها الذي يكتسي بزهريته في فصل الربيع








[COLOR="Pink"]ساكورا (باليابانية: 桜) هو الاسم الذي يطلق على أشجار الكرز الخاصة بالزينة وأزهارها في اليابان، أما ثمار الكرز

(يطلق عليه sakuranbo) فهو يأتي من صنف مختلف من هذه الشجرة.

والساكورا رمز معروف في جميع أنحاء اليابان، وهو مُصوَّر في العديد من بضائع المستهلك، كالكيمونو والقرطاسية والصحون الخ، وأزهار الكرز تحمل في مضمونها كناية عن الطبيعة سريعة الزوال، وهي مصوَّرة بكثرة وبتكرار في الفنون ومرافقة كذلك لكل من الساموراي والكاميكازي،

والنوع المحبوب والمفضل من شجر الكرز لدى اليابانيين هو النوع المسمى سومي يوشينو (somei yoshino) ، فأزهار هذا النوع من شجر الكرز أبيض صافٍ تقريباً وله لون وردي خفيف خصوصاً بالقرب من ساق الزهرة، وهذه الزهور تتفتح وعادةً ما تتساقط في غضون أسبوع قبل أن تطلع الأوراق، ومن هناك فهذه الأشجار تبدو بيضاء اللون، وقد أخذ هذا النوع من أشجار الكرز تسميته من قرية سوميهsomei (الآن هي جزء من توشيما toshima في طوكيو) وقد تطورت وتوسعت في أواسط وحتى أواخر القرن التاسع عشر في نهاية فترة إيدو Edo وبداية فترة مييجي Meiji .

وتفتح أزهار الكرز يبدأ في أوكيناوا في شهر فبراير – شباط ، ويصل إلى كيوتو وطوكيو في نهاية شهر مارس – آذار أو بداية شهر أبريل – نيسان، وبعد ذلك تواصل أزهار الكرز تفتحها في الشمال وصولاً إلى هوكايدو Hokkaido بعد بضعة أسابيع،

أثناء الحرب العالمية الثانية، كانت الساكورا رمزاً محفزاً لليابانيين، فقد كان الطيارين اليابانيين يرسمون الساكورا على جوانب طائراتهم قبل الشروع في المهمات الانتحارية التي كان ينفذها الكاميكازي،



.
.

فدخلنا عن اسباب الحرب العالمية الثانية ضد اليابان في الجزء الاسيوي
وحصلنا على شرح وافي تجاه هذه الحرب وقصتها ...


تعد الحرب العالمية الثانية من أكبر المعارك الحربية بين الجيوش في شتى بقاع الأرض في التاريخ الحديث، ويمكننا أن نقسم الحرب إلى جزأين:

الجزء الأول كان في قارة آسيا عام 1937 (الحرب اليابانية).
الجزء الثاني كان في قارة أوروبا عام 1939 وبدء بالغزو الألماني على بولندا، أدى هذا التشابك العسكري إلى انقسام العالم إلى طرفين أو قوتين، الحلفاء Allies والمحور Axis.
- تشكل في الحرب العالمية أكبر جيوش الأرض عددا وذلك مايقارب نحو 100 مليون جندي عسكري، ذلك أدى إلى أن تكون الحرب الأكبر مساحة وانتشارا في تاريخ الحروب العسكرية الحديثة، كما أدى قيام الحرب العالمية الثانية إلى تقليص مفهوم المدنية Civilian، فقد قامت البلاد المشاركة باستخدام المدنين في خوض المعارك كجنود وفيالق في ساحات الحرب، كما تشير التقارير أن 2/3 الذين قتلوا كانوا من المدنين.

- أدت الحرب العالمية الثانيه إلى وجود نشاط أو تقدم ملحوظ في الكثير من المجالات الإقتصادية والصناعية وحتى على صعيد القدرات العلمية والتي سخرت جميعها في خدمة الحرب، وتقدر الكلفة المالية للحرب بـ تريليون دولار امريكي (قدرت عام 1944)، ذلك جعلها بأغلى حرب من حيث التكاليف والأرواح.

- انتصر الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وكنتيجه، قامت الولايات المتحدة والإتحاد السوفياتي بتشكيل أكبر قوتين في العالم والتي أدى إلى قيام مايسمى بالحرب الباردة بينهما والتي امتدت إلى 45 عاما.

- قامت اليابان بغزو مدينة منشوريا Manchuria الصينية عام 1931 وسيطرت عليها، بعدها بعامين 1933، الحزب النازي قامت في ألمانيا تحت قيادة الزعيم النازي أدولف هتلر، الذي جعل ألمانيا تعود من جديد إلى التسلح كما غيرت من سياستها الخارجية، في عام 1938 بدء هتلر بالتحرك لتوسيع الإقليم الشرقي لألمانيا.

- في عام 1937، قامت اليابان بغزو شامل للأراضي الصينية،
بدءا بالقصف المركز على مدينة شنغهاي وجانزوهو وحدوث مجزرة النانكنج.

- في ذلك الوقت، في أوروبا، ألمانيا وقد انضمت معها إيطاليا في تصعيد اللهجة والخطاب السياسي الخارجي.

- الحكومة البريطانية تحت قيادة نيفيل تشامبرلين، وصف الإتحاد السوفياتي بأكبر قوة معادية ومهددة في أوروبا، كما قامت بريطانيا وفرنسا باستخدام سياسة الإسترضاء، أملا بأن تكون ألمانيا درعا في مواجهة الإتحاد السوفياتي وإيقاف انتشار نفوذه.

- أخيرا، في سبتمبر عام 1939، قامت ألمانيا بغزو بولندا بشراكة مع الإتحاد السوفياتي، أدى ذلك إلى قيام الحرب مرة أخرى في أوروبا.

- بداية لم تقم فرنسا أو بريطانيا بإعلان الحرب على ألمانيا، بل حاولت الإتصال مع هتلر عن طريق القنوات الدبلوماسية، ولكن هتلر لم يستجب إطلاقا لهذه النداءات، بعدها قامت بريطانيا وفرنسا بإعلان الحرب ضد ألمانيا. خلال عامي 1939 - 1940، قامت هناك بعض المناوشات بين الطرفين ولكن لم ينوي أحد الجانبين الإلتحام مباشرة بالطرف الآخر، سميت هذه الفترة بالحرب المزيفة.

- في ربيع عام 1940، قامت ألمانيا بغزو الدنمارك والنرويج، بعدها فرنسا وبعض الدول الأخرى مبكرا في الصيف.إيطاليا أيضا قامت بإعلان الحرب ضد بريطانيا وفرنسا عام 1940.

- وجهت ألمانيا سهامها لبريطانيا، وقامت بمحاولة قطع سبل المعونات والمعونات الجوية حتى تقوم بعمل حصار بحري على الجزيرة البريطانية.

- لم تستطع ألمانيا فرض حصار بحري على بريطانيا، عوضا عن ذلك كثفت ألمانيا الهجمات على الأراضي البريطانيه خلال الحرب. من جهتها حاولت بريطانيا بتركيز المواجهة مع القوات الألمانية والإيطالية في حوض البحر المتوسط *.- استطاع الجيش البريطاني تحقيق نجاح محدود في حوض البحر المتوسط، رغم ذلك، فشلوا في منع المحور من احتلال منطقة البلقان*.

- استطاع البريطانيون النجاح بصعوبه في مسرح البحر المتوسط، وذلك بإحداث أضرار بالغه في الأسطول البحري الإيطالي، وبأول هزيمة أحدثوها للجيش الألماني في معركة بريطانيا*.

- زادت حدة الحرب في يونيو 1941 وذلك عندما قامت ألمانيا بغزو الإتحاد السوفياتي، الذي أجبر الأخيرة على انضمامها كحليف لبريطانيا في الحرب، كانت الهجمات الألمانيه ناجحه جدا وبنتائج جيده على صعيد الأراضي السوفياتيه إلى حين قيام الشتاء بدأت هذه الهجمات تتعثر.

- بعد غزو الأراضي الصينية والصين الفرنسية عام 1940، اليابان كانت على موعد بزيادة العقوبات الإقتصادية عليها من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة وهولندا. حاولت اليابان تقليل هذه العقوبات من خلال القنوات الدبلوماسيه مع الأطراف وذلك بالمفاوضات، هذه المفاوضات لم تسفر عن شئ الأمر الذي دفع وتيرة الحرب إلى الزيادة عندما قامت اليابان بشن هجمات سريعه على أراضي الولايات المتحدة بما تسمى حادثة بيرل هاربر أو ميناء بيرال Pearl Harbor والمستعمرات البريطانيه في جنوب شرق آسيا، بعد الهجمة على بيرل هاربر*، ألمانيا قامت بإعلان الحرب على الولايات المتحدة أيضا، وبحدوث ذلك، أجبرت الولايات المتحدة إلى دخول توتر عسكري مع اليابان، أدى ذلك إلى توحيد الحرب في آسيا وأوروبا إلى حرب عالمية واحدة.

- بدلا من أن يقوم المحور بجني نتائج إيجابية، في عام 1942 بدأ التراجع عندما قامت الولايات المتحدة بالفوز في معركة ميدواي Midway أمام اليابان غير أن 4 من حاملات الطائرات اليابانية تدمرت، الألمان أيضا تراجعوا أمام الهجمات الأنجلو أمريكية في إفريقيا، والألمان أيضا جددوا هجماتهم على الإتحاد السوفياتي في الصيف ولكن لم تكن كذي قبل.

- أدى ذلك عام 1943 إلى هزيمة الألمان في معركة ستالينجراد من قبل الجنود السوفييت، وبعدها في معركة كورسك (أكبر معركة تستخدم فيها المدرعات الثقيله في التاريخ الحديث) كما بدأت القوات الألمانيه بالتقهقر من إفريقيا، وبدأت قوات الحلفاء في التقدم لشمال إيطاليا من خلال صقلية، أجبر ذلك إيطاليا لتوقيع معاهدة استسلام عام 1943. وعلى صعيد المحيط الهادي، بدأت القوات اليابانيه بفقد السيطرة على الأراضي التي احتلتها وذلك لأن القوات الأمريكيه بدأت تسيطر على جزيرة تلو الجزيرة في المحيط الهادئ.
- في عام 1944، بدأت كواليس الحرب واضحة بأن دول المحور قد فقدت زمام الأمور، ألمانيا بدأت تتقهقر من هجمات الإتحاد السوفياتي من خلال ضغط الهجمات على الأراضي السوفياتيه المحتله وبولندا ورومانيا من الشرق، ومن الغرب قامت قوات الحلفاء بغزو عمق أوروبا أدى ذلك إلى تحرير فرنسا والوصول إلى حدود ألمانيا الغربية، في نفس الوقت استطاعت اليابان شن هجمات ناجحه على الصين، كان الأسطول الياباني يعاني الأمرين في المحيط الهادئ، ذلك أدى إلى إحكام القوات الأمريكية السيطرة على المطارات وذلك من خلال قصف بعيد المدى لطوكيو.

- أخيرا انتهت الحرب عام 1945 وذلك في معركة الثغرة (بالإنجليزية: The Battle of the Bulge) (آخر هجمة مرتدة من ألمانيا للجهة الغربية) في وقت سيطرت القوات السوفياتيه على برلين في شهر مايو، هذه الخسائر أدت إلى استسلام ألمانيا، المسرح الأسيوي أيضا شهد سيطرت القوات الأمريكية على الجزر اليابانيه (أيوجيما، أوكيناوا Iwo Jima and Okinawa)، في نفس الوقت كانت القوات البريطانيه أحكمت سيطرتها على جنوب شرق آسيا، أدى ذلك إلى استسلام اليابان. أخيرا كان الغزو السوفياتي لمانشوكو Manchukuo، وقامت الولايات المتحدة برمي قنابل ذرية على الأراضي اليابانية (هيروشيما وناجازاكي
).




وبعد ان انتهت هذه القصص من الجدة مريم


وها نحن نشاهد بام اعيننا كيف قامت هذه البلد من الصفر من نقطة اصبحت نسيا منسيا على جميع الاصعدة لكنها قالت كلمة ساعود وسانهض ووضعت دراسات وخطط للنهوض مع العمل الحثيث نهضت ونهضت فأصبحت بلدا يشار لها بالبنان في مواطن التطور الانساني والبشري واهم شيء لدى اليابان التنمية البشرية وتطويره فهو رأس المال كما نقول في امثالنا


وذهبنا الى القصر الالمبراطوري فكانت هذه المشاهدات













وهكذا انتهت الرحلة وعدنا الى ديارنا سالمين




اتمنى انني قدمت شيء فيه فائدة







__________________
https://twitter.com/amani655
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 29-05-2008, 16:16
الصورة الرمزية ام ياسر
ام ياسر
غير متواجد
خبير فيزيائي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: السعودية
المشاركات: 2,692
افتراضي رد: رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين

رحلتك كانت رائعة جدا

شدت انتباه الجميع ممن كانوا يتابعون ربانة واصدقائها في تجوالهم

اتحفتينا وافدتينا

فبارك الله في اناملك التي سجلت لنا احداث هذه الرحلة

وجزاك الله خير الجزاء

سلمتي لنا وعودة حميدة ياربانتنا
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 30-05-2008, 10:44
الصورة الرمزية زهرة طموحة
زهرة طموحة
غير متواجد
فيزيائي فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 131
افتراضي رد: رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين

مبدعة حقا انت يا ربانة
شملتي كل شيء عن اليابان ثقافتها تاريخها عاداتها ...أشكرك على جهدك الكبير ..نقلتني قصتك إلى اليابان و كأنني أنا من زارها و تجول فيها
أمتعتني رحلتك كثيرا
جزاك الله كل الخير
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 30-05-2008, 14:34
الصورة الرمزية صغيرة الفيزياء
صغيرة الفيزياء
غير متواجد
فيزيائي مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 324
افتراضي رد: رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين

واااو رحله في غاية الروعه
الله يعطيك العافيه
وأنا برشح المدينه الثانيه يقولون تجنن وجنة الله في أرضه
(((((((((صلاله)))))))))
صوتوا معي
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 01-06-2008, 00:55
الصورة الرمزية ربانة
ربانة
غير متواجد
مشرفة أقسام المنتديات الخاصة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 4,992
افتراضي رد: رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين

بعد الله

للجميع اقدم الشكر
اشكركم على المتابعة اشكرك استاذتي الغالية ام ياسر

اهلا بك ولقد شجعني كثيرا عبورك على هذه الصفحة ودعواتك

اجزل الله لك العطاء

اهلا بك زهرة طموحة ان كنت جميلا ترى الكون جميلا وهذا من جمالك لذى تري جمالا يلوح في موضوعي اسعدك الله

اهلا صغيرة الفيزياء
لك مني كل الشكر على المرور الذي اسعدني

وان كان لنا قدرة ومطية على صلالة كان لك ذلك ولكن الوعد لا استطيع قطعه فإن كان سيكون وسترينه هنا في استراحة الفيزيائيين العرب
__________________
https://twitter.com/amani655
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 14-07-2009, 00:38
الصورة الرمزية nuha1423
nuha1423
غير متواجد
مـــــراقبة عــــامة
محاضرة في الدورة الثانية لتعليم الفيزياء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: السعودية - الرياض
المشاركات: 14,949
افتراضي رد: رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين

بسم الله الرحمن الرحيم

سلمت يداك وأسعد الله قلبك

ومتعلك بالجنة
__________________

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
  #28  
قديم 14-07-2009, 20:31
الصورة الرمزية عزتي اسلامي
عزتي اسلامي
غير متواجد
فيزيائي متميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 302
افتراضي رد: رحلة الى اليابان ... رحلة الى تاريخ وحرب عالمية وحضارة تسر الناظرين

رحلة رائعة ربانة .. استمتعت بها كثيرا

إذا ذهبت في رحلة إلى بلاد الأندلس لا تنسيني وستكون تذاكر الرحلة على حسابي

جزاك الله الفردوس الأعلى


رد مع اقتباس
اضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع






الساعة الآن 22:33



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir