إختر لونك :
ملتقى الفيزيائيين العرب أعلن معنا

الكتاب

العودة   ملتقى الفيزيائيين العرب > قسم المنتديات الفيزيائية الخاصة > منتدى الدروس والنقاشات الفيزيائية بين المعلمين.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-04-2008, 22:23
hh.bb hh.bb غير متواجد حالياً
فيزيائي جـديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 29
ماذا يحدث للتدفق عند تقريب القطب الجنوبي من المغناطيس للملف ؟

السلام عليكم ورحمة الله
أستاذي القدير لقد احترت كثيراً في تفسير ماورد في درس تفسير تجربة لنز صفحة 85 ,
حيث ورد أنه عند تقريب القطب الجنوبي من المغناطيس للملف فإن التدفق المغناطيسي يقل وعند إخراجه يزداد التدفق , كيف ذلك ؟ أم أن هذا خطأ في الكتاب ؟
وجزاك الله خيراً

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-04-2008, 02:14
هيزنبرج هيزنبرج غير متواجد حالياً
فيزيائي نشيط جداً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 99
رد: ستاذنا الفاضل ناصر أفدنا من فضلك , ,

الشاعر العربي يقول :
اعلمه الرماية كل يوم ****************** فلما اشتد ساعده رماني
والمثل الشعبي يقول : يامن شراله من حلاله عله
واخر يقول : بغيناه عون صار علينا فرعون
السالفة ياخي الكريم ببساطة انه عند ادخال المغناطيس داخل الملف يتولد تيار يعاكس السبب الذي احدثه ( ركز على هذه العبارة ) اي يصبح طرف الملف قطبا جنوبيا يعاكس التدفق الأصلي فيقلل منه ( قوة تنافر ) وكذلك عند ابعاد المغناطيس يتولد تيار يعاكس السبب الذي احدثه فيصبح طرف الملف القريب قطبا شماليا يجذب المغناطيس ( قوة تجاذب )

:a_plain111: واعذرني اخي ان قصرت في الشرح وتكلمت نيابة عن استاذنا القدير ناصر :a_plain111:

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-04-2008, 18:12
hh.bb hh.bb غير متواجد حالياً
فيزيائي جـديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 29
افتراضي رد: ستاذنا الفاضل ناصر أفدنا من فضلك , ,

أخي الكريم هايزنبرج لا أختلف معك إطلاقاً فيما ذكرت ,
ولكن زكز معي , ورد في الكتاب أن التدفق يتناقص عند تقريب القطب الجنوبي للمغناطيس , والمفروض أن يتزايد التدفق داخل الملف عند تقريب القطب الجنوبي مما يؤدي إلى تولد التيار التأثيري , أليس كذلك ؟؟؟

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-04-2008, 19:59
الحارث الحارث غير متواجد حالياً
مشرفة منتديات الوسائط التعليمية - وقسم المرحلة الثانوية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: الرياض-السعودية
المشاركات: 11,633
افتراضي رد: ستاذنا الفاضل أفدنا من فضلك , ,

يا جماعة الخير أنا أسأل نفس السؤال لماذا التدفق ينقص عند ادخال القطب الجنوبي مع انه المفروض ان تزداد لزيادة المساحة المتعرضة للمجال فينشأ تياريعكس إلى أخره........................ هل من مجيب

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-04-2008, 20:16
نـاصر نـاصر غير متواجد حالياً
المُشـــرف العـــام
أبو صــالح وجُمــانة وراشــد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 14,421
افتراضي رد: ماذا يحدث للتدفق عند تقريب القطب الجنوبي من المغناطيس للملف ؟

أعتذر عن التأخر في الردّ .
أعتقد أن كلام الكتاب صحيح ، وهو أنه عند تقريب القطب الجنوبي للمغناطيس من
الملف يتناقص التدفق ، والسبب : لنعود بداية إلى تقريب القطب الشمالي ، ألم
نلاحظ تغيّر مؤشر الجلفانومتر في اتجاه معين ( ويعني زيادة التدفق ) ثم عند إخراج
القطب الشمالي سيكون اتجاه المؤشر في الاتجاه الآخر ويعني ( تناقص التدفق )
وبالتالي عند تقريب القطب الجنوبي سنلاحظ تغيّر اتجاه المؤشر في نفس الاتجاه الذي
حدث عند أخراج القطبالشمالي وهذا يعني تناقص التدفق ، وعند إخراج القطب الجنوبي
سيكون اتجاه المؤشر في نفس الاتجاه الذي حدث عند تقريب القطب الشمالي وهذا يعني
تزايد التدفق .

_____________________________________________________


لزملائي المعلمين ..
إليكم طريقة " تقويم جميع الطلاب في نفس الوقت " !

#نظام_الاستجابة_التفاعلي في الفصول الدراسية.




ناصر اللحياني
@N_Allehyani

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-04-2008, 22:04
hh.bb hh.bb غير متواجد حالياً
فيزيائي جـديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 29
افتراضي رد: ماذا يحدث للتدفق عند تقريب القطب الجنوبي من المغناطيس للملف ؟

أستاذي الكريم ناصراشكر تفاعلك,
ولكن ألا ترى معي أنه قبل تقريب القطب الجنوبي لم يكن هناك تدفق خلال الملف , أي لم تكن هناك قيمة للتدفق أساساً كي تتناقص بعد التقريب,,كما أن مقدار انحراف المؤشر تدل على مقدار التيار المتولد بالتالي على مقدار التدفق بينما اتجاه المؤشر يدل على اتجاه التيار وليس على مقدار التدفق أليس كذلك ,
أرجو أن يتسع صدرك لتساؤلي ,, فمنكم نستفيد ,,
كماأرجو أن يستمر تفاعل الأخوة الأعضاء حتى نصل إلى إجابة شافية في هذا الموضوع .

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-04-2008, 22:11
نـاصر نـاصر غير متواجد حالياً
المُشـــرف العـــام
أبو صــالح وجُمــانة وراشــد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 14,421
افتراضي رد: ماذا يحدث للتدفق عند تقريب القطب الجنوبي من المغناطيس للملف ؟

اقتباس:
ألا ترى معي أنه قبل تقريب القطب الجنوبي لم يكن هناك تدفق خلال الملف
كلام منطقي جميل جدا ، لعل أخي الفريد أن يعلـّق على هذا الموضوع ويتحفنا بدرره .
أشكرك على إيراد هذه التساؤلات الذكية ، ولك جزيل الشكر .

_____________________________________________________


لزملائي المعلمين ..
إليكم طريقة " تقويم جميع الطلاب في نفس الوقت " !

#نظام_الاستجابة_التفاعلي في الفصول الدراسية.




ناصر اللحياني
@N_Allehyani

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-04-2008, 23:20
mkuri mkuri غير متواجد حالياً
فيزيائي متمكن
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 225
افتراضي رد: ماذا يحدث للتدفق عند تقريب القطب الجنوبي من المغناطيس للملف ؟

احب ان أعطي رايي في هذه المسألة والتي أعتبر التقريب زيادة في التدفق في كل الاحوال ..................
إذا قرب الشمالي يكون التدفق من المغناطيس إلى داخل اللفة وهو زيادة في التدفق ......فيتولد تيار يقلل التدفق أي يجعل الخطوط في عكس الخطوط الموجودة ...أي يصنع مجالا إلى خارج اللفة ..ويعني ذلك ان هذه اللفة أصبحت قطب شمالي طالما مجالها خارجا من اللفة
بينما إذا قرب القطب الجنوبي من اللفة فإنه تزايد تدفق لكن المجال من المغناطيس خارج من اللفة ......إذا يتولد تيار ينقص التدفق أي ينشيء مجالا مغناطيسيا خطوطه عكس الخطوط الموجودة .......أي يصنع مجالا داخل إلى الفة ...أي تصبح اللفة قطبا جنوبيا

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-04-2008, 15:49
hh.bb hh.bb غير متواجد حالياً
فيزيائي جـديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 29
افتراضي رد: ماذا يحدث للتدفق عند تقريب القطب الجنوبي من المغناطيس للملف ؟

السلام عليكم ,,
أشكر تواصلك الكريم أستاذي الفاضل ناصر , وهذا بعضاً مما عندكم ,
أخي mkuri كلامك سليم , أشكر مرورك ,
كما أني حاولت الرجوع لبعض المراجع لدي لكني لم أجد نتيجة , حيث لم يذكر في أي منها أن التدفق يتناقص عند تقريب القطب الجنوبي .
أرجو استمرار التفاعل علنا نصل لنتيجة حاسمة .

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-04-2008, 23:37
hh.bb hh.bb غير متواجد حالياً
فيزيائي جـديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 29
افتراضي رد: ماذا يحدث للتدفق عند تقريب القطب الجنوبي من المغناطيس للملف ؟

هل من إفااااااااااااااادة

رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تصميم مواقع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

facebook twetter youtube

الساعة الآن 00:02


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir