إختر لونك :
ملتقى الفيزيائيين العرب أعلن معنا

الكتاب

العودة   ملتقى الفيزيائيين العرب > قسم المنتديات العامة > منتدى الفيزياء العام
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-11-2010, 23:26
فيزيائي 2009 فيزيائي 2009 غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 605
أستراتيجية التعلّم التعاوني .. مقال مترجم هدية اليكم

أستراتيجية التعلّم التعاوني

يمثل التعلّم التعاوني cooperative learning أحدى طرق التعلّم العديدة التي يتعلم التلاميذ في ضوئها ضمن مجموعات وليس أفرادا حيث يتسنى لهم التفاعل مع بعضهم البعض وكذلك التعويل على علاقاتهم في المدرسة ، وبذا تختلف هذه الطريقة عن الطريقة التقليدية في التعليم. ويركز التعلّم التعاوني على تعليم الطلبة وأرشادهم في أن يكونوا جزء عمليا وفعالا في مجموعة معينة بحيث يتحملون مسؤوليات جماعية جنبا الى جنب مع المسؤوليات الفردية. ومثل هذا النمط من التعليم لايساعد على زيادة المهارات الدراسية للطالب فحسب ، أنما ينمي مهاراته الأتصالية. وبهدف تسليط المزيد من الضوء على هذا النمط من التعلم لابد من أستعراض النظريات الرئيسية ذات الصلة بهذا الموضوع.
ونظرا لتوفر كم هائل من المعلومات على شبكة الأنترنت أصبح بمقدور المعلمين الأستعانة السريعة بمعرفة هائلة ومتنوعة في صفوفهم الدراسية ، وهذا افضل سبيل للأرتقاء بالمصادر التي يستعين بها المعلم. فلدى تصفح موقع (غوغل) Google بحثا عن معلومات تتعلق بالتعليم التعاوني فأنك ستصادف الكثير من المواقع الألكترونية التي توفر المعلومات التي يحتاجها المعلمون في عملية التعليم وكذلك في أثراء معلومات الطلبة.
في أطار النظريات الخاصة بالتعلّم التعاوني يشير النموذج الذي طرحه جونسون و جونسون Johnson & Johnson الى وجود خمس فوائد لهذا النوع من التعلّم هي: التفكير والتخطيط ، ومهارات التعلّم ذات الصلة بالمجموعات الصغيرة أو تلك المتعلقة بالعلاقات بين الأشخاص ذاتهم ، والمسؤولية الفردية ، والتفاعل الآني ، وأخيرا الأعتماد المتبادل الأيجابي. ويمكن أعتبار تلك الفوائد الخمسة أيضا بمثابة المباديء الخمسة الأساسية للتعلّم التعاوني. وينطوي هذا النموذج على فكرة أن الطلبة في حاجة الى التعلّم معا في مجموعة وفي جو لايسوده التنافس. ولأن النموذج الذي طرحه جونسون وجونسون تقليدي في جوهره قياسا بالنماذج التي طرحها منظرون آخرون فأن المعلمين يجدونه أسهل من النماذج الأخرى لدى التطبيق.
والنموذج الثاني (نموذج الدكتور روبرت سلافين) Dr. Robert Slavin يستند الى أحتياجات الطلبة الفردية. وترتكز نظريته أيضا على مباديء خمسة تشبه كثيرا المباديء التي تبناها جونسون و جونسون. ويشتمل هذا النموذج على المباديء الاتية: التعرّف على أعضاء الفريق ، ونقاط التحسن التي يحرزها الأفراد ، والأمتحانات الموجزة والسريعة quizzez ، والفرق ، والتمثيل الصفي. وقام الدكتور سلافين ايضا بتطوير النموذج الموسوم STAD ( ويعني: المجموعات الطلابية وتقسيم الأنجاز). ورغم أن النموذج الخاص بالدكتور سلافين قد استند الى أرضية صلبة فأنه جوبه بالرفض من قبل أطراف عديدة وذلك بسبب افتقاره الى الخبرة الكافية بالأحتياجات الحالية.
أما النموذج الثالث فيرتبط بأسم الدكتور سبينسر كاغان Dr. Spencfer Kagan الذي يدعو الى مبدأين أساسيين أحدهما يذهب الى أن العالم من حولنا يسوده تنافس شديد في بعض جوانب الحياة فيما يخف التنافس كثيرا في جوانب أخرى. أما المبدأ الثاني فلم يساند فكرة الأستخدام الأوحد لطرق التعلّم التعاوني. وكان كاغان يتطلع الى أستنباط طريقة تعلّم تتوفر على التوازن بين أوجه التنظيم الصفي الفردية والتنافسية والتعاونية التي تتم الأستعانة بها لتهيئة الطلبة لمجموعة متكاملة من المهارات الأجتماعية.
في الختام لابد من التنويه الى أن النموذج الذي طرحه جونسون وجونسون يشكل أساس التعليم التعاوني بسبب مايتميز به هذا النموذج من بساطة في الفهم وسهولة ويسر في الأستخدام داخل القاعة الدراسية. من هنا تأتي أهمية التعلّم التعاوني لأنه يربط المهارات التواصلية بالمهارات الأجتماعية التي يتعين على كل طالب العمل على تطويرها. ويبقى الأمر منوطا بالأسلوب أو المنهج الذي يعتمده المعلم في التعليم لأن كل منظّر من المنظّرين يتبنى منهجا مختلفا حيال التعلّم التعاوني.


المصدر
http://www.teach-nology.com/currentt...ng/what_is_it/

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-11-2010, 23:28
فيزيائي 2009 فيزيائي 2009 غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 605
افتراضي رد: أستراتيجية التعلّم التعاوني .. مقال مترجم هدية اليكم

What is Cooperative Learning?

Cooperative learning is termed as a learning way in which the students learn in groups. In this type of learning the students interact with each other and build upon their school relationships, which is different from the traditional way of teaching. The main idea behind cooperative learning is to teach the students to be a functional part of a group so that they have grouped responsibilities as well as individual responsibilities. This type of learning not only increases the study skills of a student but also develops the communication skills. In order to understand deeply the cooperative learning one must explore the main theories of this type of learning.

Due to the vast information available on the internet, the teachers can implement different knowledge in their classroom rapidly, and it is the best way to increase the teacher resources. Upon going to Google about cooperative learning you can find many sites, which provide useful information, which can help the teachers in their teaching as well as the students in their learning.

In order to develop the communication and social skills of the student, a teacher must use cooperative learning in his or her classroom. However, it is best to compare and contrast between the major theorists of cooperative learning.

In the model given by Johnson & Johnson, there are five advantages given of cooperative learning. It starts from reflection and planning, small group or interpersonal learning skills, individual responsibility, simultaneous interaction and to the last positive interdependence. These five can also be regarded as the basic five principles of cooperative learning. The main idea behind this model was to understand that the students need to learn together in a noncompetitive atmosphere. Johnson & Johnson model is more conventional to the models of other theorists and therefore, is more approachable by the teachers.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-11-2010, 23:28
فيزيائي 2009 فيزيائي 2009 غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 605
افتراضي رد: أستراتيجية التعلّم التعاوني .. مقال مترجم هدية اليكم

انتظرونا في المزيد
الجمعة 20 ذو الحجة 1431

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-11-2010, 07:58
ام النووووون ام النووووون غير متواجد حالياً
مشرفة منتديات الوسائط التعليمية - وقسم المرحلة الثانوية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في قلب الفيزياء
المشاركات: 4,502
افتراضي رد: أستراتيجية التعلّم التعاوني .. مقال مترجم هدية اليكم

شكرا لك

_____________________________________________________


✨ دعواتكم لابني بالشفاء العاجل ✨

واصبح التوحد عالمي فهل هناك مفر منه
اللهم انت املي....

رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تصميم مواقع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

facebook twetter youtube

الساعة الآن 04:39


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir